العراق يتسلم ثالث طائرة بوينغ بصفقة تشمل 40 طائرة

العراق يتسلم ثالث طائرة بوينغ بصفقة تشمل 40 طائرة

بغداد – تسلمت شركة الخطوط الجوية العراقية، الخميس، طائرة بوينغ من طراز (800-737)، هي الثالثة ضمن العقد المبرم مع الشركة الأمريكية لتسليم العراق 40 طائرة على شكل دفعات.

وقال وكيل وزير النقل العراقي، بنكين ريكاني، لوكالة الأناضول إنّ “الطائرة التي وصلت الى مطار بغداد الدولي الخميس هي الثالثة من إجمالي العقد المبرم مع الشركة الأمريكية، والأولى خلال العام الحالي”.

وأضاف ريكاني أنّ “الشركة الأمريكية ستسلم العراق خلال العام الحالي أربع طائرات بوينغ من طراز (800-737) ليصبح إجمالي الطائرات المستلمة خلال 2014 هي خمس طائرات”.

وتابع ريكاني أنّ “شركة بوينغ ترفض إعلان أسعارها الحقيقية للطائرات فهي لديها سعر معلن في دليل العرض، إلا أنها تبيع الطائرات للدول بأسعار مختلفة وتطلب عدم إعلانه”.

وأوضح أنّ السعر المعلن في دليل العرض هو 90 مليون دولار للطائرة الواحدة، مشيرا إلى أنّ الشركة الأمريكية هي من تكفلت بإيصال الطائرة الى مطار بغداد الدولي صباح اليوم”.

وقال ريكاني إنّ “العراق يمتلك حالياً 20 طائرة مخصصة لنقل المسافرين”.

وتم توقيع العقد بين الحكومة العراقية وشركة بوينغ عام 2008، وتسلمت بغداد أول طائرة أواخر العام الماضي 2013.

من جهة أخرى، قال رئيس سلطة الطيران المدني ناصر حسين “إنّ العراق فتش 50 طائرة إيرانية متجهة إلى سوريا خلال الفترة الماضية”، مشيرا إلى أنّ الطائرات التي جرى تفتيشها هي طائرات شحن وركاب، موضحاً أن جميع الطائرات استجابت لإجراءات التفتيش.

وكان العراق قد وقع في شهر يوليو/ تموز العام 2012 اتفاقا مع الكويت قضى بتسديد بغداد مبلغ 500 مليون دولار على دفعتين لقاء رفع الكويت الحجز على شركة الخطوط الجوية العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث