مصر تتوقع 2.84 مليار دولار أرباحا من نشر الانترنت فائق السرعة

مصر تتوقع 2.84 مليار دولار أرباحا من نشر الانترنت فائق السرعة
المصدر: إرم - القاهرة

قال هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للمرفق القومي لتنظيم الإتصالات في مصر، إن الأرباح المتوقعة من نشر خدمات الإنترنت فائق السرعة خلال أربع سنوات، تصل إلى 19.8 مليار جنية ( 2.84 مليار دولار) .

وأضاف العلايلي خلال مؤتمر صحفي له بالقرية الذكية بالجيزة الأحد، أن “الخطة لنشر خدمات الإنترنت فائق السرعة ستساهم في زيادة الناتج المحلي لقطاع الإتصالات بنحو 29.4 مليار جنية ( 4.22 مليار دولار)، بحلول عام 2017”.

ووقع مجلس الوزراء المصري منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي أربعة اتفاقيات تعاون جديدة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكل من وزارات الموارد المائية والري، والصحة، والعدل، والزراعة، للتعاون في مجالات نشر خدمات الإنترنت فائق السرعة “البرودباند” في تلك الوزارات، باستثمارات 300 مليون جنية ( 43.1 مليون دولار).

وقال عاطف حلمي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري في تصريحات صحفية سابقة، إن تمويل الجزء الإسترشادي (مرحلة التخطيط) في المرحلة الأولى للخطة القومية لنشر الإنترنت فائق السرعة (البرودباند)، سيكون من خلال صندوق الخدمة الشاملة التابع لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

ووفقا للبيانات الرسمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا معلومات، يستحوذ الجزء الاسترشادي في المرحلة الأولى للخطة القومية لنشر الانترنت فائق السرعة على نحو ٢٪ من اجمالي استثمارات المرحلة الاولى البالغة نحو ١٧ مليار جنية ( 2.44 مليار دولار) والمخطط الانتهاء منها خلال ثلاث سنوات ، في حين تصل استثمارات المرحلة الثانية نحو ٢٨ مليار جنية ( 4.02 مليار دولار) تنفذ بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وستتحمل الحكومة تكاليف الجزء الاسترشادي في المرحلة الأولي بنسية ١٠٠٪ ، في حين تطرح استثمارات المرحلة الاولى للتنفيذ علي الشركات العالمية بالمشاركة مع القطاع الحكومي، بنسبة 80% للقطاع الخاص، 20% للقطاع الحكومي، حسب البيانات الرسمية.

وقال عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، في وقت سابق، إن ” الحكومة المصرية تستهدف أن تصل حجم الاستثمارات التي تضخ بقطاع الاتصالات المصري إلى 110 مليار جنية (15.8 مليار دولار)، في العام المالي 2017/2018.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث