مصر: أوروبا مصدر 50 % من الاستثمارات الأجنبية

مصر: أوروبا مصدر 50 % من الاستثمارات الأجنبية
المصدر: القاهرة- (خاص) من رضا داود

أكد رئيس اتحاد الغرف المصرية الأوروبية الدكتور نادر رياض أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري والاستثماري والسياحي الأول لمصر، حيث أنه مصدر أكثر من 50% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال إن ذلك يشكل أكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الأبيض المتوسط، مشير إلى أن مصر حصلت على أكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، وهو ما يتجاوز 25% من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض المتوسط، وأكثر من نصف هذا التمويل كان في مجالات الصناعة، والطاقة، والنقل، والمشاريع الصغيرة، والمتوسطة.

وأضاف في تصريحات صحفية الجمعة على هامش مشاركته في افتتاح مشروع “ميد دايت” بالإسكندرية لنشر ثقافة الغذاء، أن التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي يشكل أكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم، حيث ارتفغ إلى 23,4 مليار يورو، فيما تناقص العجز بالميزان التجاري إلى 4,4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات، التي تجاوزت 9,7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3,5 مليار يورو.

وقال إن هذا هو المشروع الأول من الثمانية مشاريع الإقليمية الجديدة، التي تتجاوز قيمتهم 260 مليون جنيه، وتشكل حوالي 40% من المشاريع، التي تم الموافقة عليها للدول الـ 14 المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث