مصر تعتزم طرح مناطق تدار بنظام المطور الصناعي

مصر تعتزم طرح مناطق تدار بنظام المطور الصناعي
المصدر: القاهرة– (خاص) من رضا داود

كشف رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية المهندس محمود الجرف أن حكومة بلاده تخطط لطرح جيل جديد من المناطق الصناعية الخاصة، التي تدار بنظام المطور الصناعي.

وقال الجرف في تصريح إلى “إرم”:”إن تلك المناطق لا تكلف الدولة مليما واحدا. وأن الشركات العالمية ستحصل عليها بنظام حق الانتفاع”.

وأضاف إن لجوء الحكومة المصرية إلى هذا النوع من المناطق، سببه العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة، “ما يصعب معه رصد مبالغ ضخمة لترفيق تلك المناطق”.

وأوضح أن هذه المناطق ستتخصص في صناعات بعينها، وفقا لتوافر الخامات بكل منطقة، حيث سيتم إنشاء منطقة خاصىة للصناعات التعدينية في سيناء للإستفادة من الثروات التعدينة، التي تزخر بها تلك المنطقة.

وتابع أنه يجري حاليا إصدار قانون بطرح الأراضى الصناعية في مصر بنظام حق الانتفاع، لا التمليك، للحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة.

وأشار الجرف إلى أن في مصر حوالي 13 منطقة صناعية خاصة، تدار بنظام المطور الصناعي، وتصل استثماراتها إلى أكثر من 28 مليار جنيه.

وبين أن من أبرز الشركات العالمية، التي تدير تلك المناطق، شركات “سى بى سى” السعودية، و”بولاريس” التركية، و”أروكيد” الكويتية، إضافة إلى شركة التجمعات الأردنية.

وأضاف أن تلك الشركات تدير مناطق صناعية في مدن “العاشر من رمضان”، و”6 اكتوبر”، و”وبرج العرب”، و”السادات”.

وبين الجرف أن الشركات أنهت حوالي 90 % من أعمال البنية التحتية، فيما بدأ بعضها بالانتاج.

ونفى انسحاب أي شركة من شركات المطور الصناعي بعد ثورة 25 يناير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث