قضايا الرشوة تكبد شركة "روز رويس" 800 مليون دولار والعراق أحد ضحاياها
قضايا الرشوة تكبد شركة "روز رويس" 800 مليون دولار والعراق أحد ضحاياهاقضايا الرشوة تكبد شركة "روز رويس" 800 مليون دولار والعراق أحد ضحاياها

قضايا الرشوة تكبد شركة "روز رويس" 800 مليون دولار والعراق أحد ضحاياها

قالت وزارة العدل الأمريكية ومكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا في بيانين، إن شركة "رولز رويس" وافقت على سداد أكثر من 800 مليون دولار للسلطات لتسوية اتهامات تتعلق برشوة مسؤولين في 6 دول على مدار أكثر من 10 سنوات.

وقالت وزارة العدل إن الشركة أقرت بدفع رشى لمسؤولين في شركات طاقة حكومية في كازاخستان وتايلاند والبرازيل وأذربيجان وأنغولا والعراق تجاوزت 35 مليون دولار للفوز بعقود.

واعتذر الرئيس التنفيذي وارن إيست "بغير تحفظ" في بيان عن عمليات الرشوة. وعدلت الشركة منذ ذلك الحين قواعد الامتثال وقلصت اللجوء لوسطاء حسبما ذكر البيان.

ومن بين عمليات الرشوة دفعت رولز رويس لمسؤولين في أذربيجان 1.6 مليون دولار من خلال وسيط للفوز بعدد من عقود معدات النفط من بتروبراس حسبما قالت السلطات الأمريكية.

ولم ترد بتروبراس على طلب للتعليق، وفق وكالة الأنباء رويترز.

وفي العراق دفع وسطاء رشى لمسؤولين محليين بعدما أبدوا مخاوف بشأن توربينات باعتها الشركة، وقالت السلطات الأمريكية إن وسيط رولزرويس دفع الرشوة من أجل "إقناع المسؤولين بقبول التوربينات" ومنع المسؤولين من إدراج رولز رويس في "القائمة السوداء" للأنشطة المستقبلية في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com