"سامسونغ" تنتصر قضائيًا على "آبل" وتستعيد 400 مليون دولار‎
"سامسونغ" تنتصر قضائيًا على "آبل" وتستعيد 400 مليون دولار‎"سامسونغ" تنتصر قضائيًا على "آبل" وتستعيد 400 مليون دولار‎

"سامسونغ" تنتصر قضائيًا على "آبل" وتستعيد 400 مليون دولار‎

أيدت المحكمة العليا الأمريكية موقف شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية، في النزاع القضائي القائم منذ فترة طويلة، بشأن براءة اختراع لمنافستها الأمريكية "آبل"، بحسب وسائل إعلام محلية.

وذكر موقع "ذَا هيل" الأمريكي أن المحكمة رفضت، أمس الثلاثاء، حكماً سابقاً يقضي بضرورة أن تدفع سامسونغ لآبل 400 مليون دولار بسبب استنساخها بعض تصميمات جهاز آيفون الذي تنتجه "أبل".

ويأتي قرار المحكمة العليا الذي صدر بالإجماع عقب معركة قضائية بدأت في 2011، بين الشركتين الأكبر في العالم لتصنيع الهواتف الذكية، حينما رفعت "آبل" دعوى قضائية ضد سامسونغ، متهمة الأخيرة بسرقة تكنولوجيا خاصة بها وتصميم العلامة التجارية الشهيرة لهواتفها آيفون.

وأدان القضاء الأمريكي، سامسونغ، في بداية الأمر بدفع مليار دولار، وجرى خفض الغرامة بعد ذلك، إلى 548 مليون دولار، ثم تقلصت إلى أقل من 400 مليون دولار.

واتخذت هيئة المحكمة قرار تبرئة الشركة الكورية الجنوبية بالإجماع، قائلةً إن "الحكم الذي صدر بحقها في البداية كان مبالغاً فيه، ولا سند له في القوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية".

وموضوع النزاع، هو قيمة التعويضات التي يجب أن تحصل عليها "آبل" من سامسونغ، وفقاً لقانون يعود لعام 1878، والذي يقضي بأن منتهكي براءات الاختراع يجب عليهم أن يدفعوا قيمة "الأرباح الكاملة" الناجمة عن هذا الانتهاك.

ورأت المحكمة أن "المئات من براءات الاختراع، تدخل في صناعة الهاتف الذكي الواحد، ولا يمكن النظر إلى التصميم بمفرده لإدانة سامسونغ".

من جانبها، تطالب "آبل" منافستها سامسونغ، بدفع تعويضات لها لأن نجاح هواتفها من نوع آيفون يرتبط بشكل مباشر بمظهرها الخارجي المميز.

وتبعاً للحكم الجديد، ستجد "آبل" نفسها مضطرة إلى إرجاع 400 مليون دولار إلى "سامسونغ"، جراء الحكم الذي يعيد الجدل إلى الواجهة، في عالم التقنية، عن براءات الاختراع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com