مصر تبعد قطر عن أجندة استيراد الغاز

مصر تبعد قطر عن أجندة استيراد الغاز
المصدر: القاهرة - من رضا داود

قال وزير البترول المصرى شريف إسماعيل إن قطر ليست على أجندة الحكومة المصرية لإستيراد الغاز بسبب “مواقفها السياسية العدائية تجاة مصر” لافتا إلى تلقي الوزارة لعروض كثيرة من دول مثل روسيا والجزائر لتوريد الغاز المسال إلى مصر.

وكشف الوزير في تصريح خاص لـ(إرم) أنه تم الاتفاق مع شركة لوك اويل الروسية لتوفير عدد من شحنات الغاز المسال إلى مصر بالإضافة إلى اتفاق مبدئي مع شركة غاز بروم الروسية وكذلك توقيع إتفاق مبدئي مع شركة سوناطراك الجزائرية لتوريد 5 شحنات من الغاز المسال إلى مصر.

وأكد الوزير أن هناك مفاوضات تجري حالياً مع الجانب الإماراتى لتوفير إحتياجات مصر من المواد البترولية حتى نهاية العام الجارى بعد إنتهاء المساعدات البترولية من السعودية إلى مصر في نهاية اغسطس الجاري.

وكشف الوزير المصري عن أن مجموعة من الحقول البترولية الجديدة ستبدأ الإنتاج قبل نهاية العام الجارى وتشمل منطقىة غرب الدلتا بالمياة العميقة وحقول شمال بورسعيد بالبحر المتوسط وحقلي كرم والأصيل بالصحراء الغربية والمرحلة الثانية من حقل دسوق بوسط الدلتا، لافتا إلى أن الإنتاج الجديد لتلك الحقول سيسهم في حل جزئي لأزمة الكهرباء في مصر.

وشدد الوزير على التزام الحكومة المصرية بسداد مديونيات شركات البترول الأجنبية بقيمة تتجاوز الـ6 مليارات دولار لافتاً إلى أنه من المقرر سداد جزء من هذة المديونية بقيمة 1.5 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث