“دانة غاز” تسترد مستحقاتها من مصر في 2018

“دانة غاز” تسترد مستحقاتها من مصر في 2018

أبو ظبي – قال باترك أولمان وارد الرئيس التنفيذي لمجموعة دانة غاز الإماراتية للطاقة الأربعاء إن الشركة تتوقع استرداد معظم مستحقات متأخرة لها على الحكومة المصرية بحلول عام 2018.

وقال أولمان وارد في مؤتمر بالهاتف بعد إعلان نتائج الربع الثاني من العام إن الشركة تعمل حاليا على وضع ترتيب جديد مع الحكومة سيسمح لها بالاستثمار في آبار مصرية جديدة وإعادة تطوير الآبار القائمة.

وقالت دانة غاز إن صافي أرباحها قفز 70 بالمئة في الربع الثاني من العام بفضل زيادة الإنتاج إذ حققت الشركة 169 مليون درهم (46 مليون دولار) ربحا صافيا مقارنة مع 100 مليون درهم قبل عام.

وسيؤدي الترتيب الجديد إلى زيادة الإنتاج من عمليات دانة غاز في مصر وستأخذ الشركة كل إنتاج المكثفات الإضافي وتبيعه في السوق العالمية لتستخدم الإيرادات في تقليص المتأخرات.

وقال “لن يدر المشروع سيولة حرة حتى النصف الثاني من 2016 لكنه سيسمح لنا بعد ذلك بتقليص المستحقات إلى القيمة الاسمية بحلول 2018.”

وواجهت شركة الطاقة التي تتخذ من الشارقة مقرا لها مشاكل في استرداد مدفوعات عن أصول للتنقيب والإنتاج في مصر وإقليم كردستان العراق بسبب القلاقل السياسية هناك.

وفي نهاية يونيو/ حزيران بلغت مستحقات الشركة 297 مليون دولار في مصر ارتفاعا من 274 مليون دولار في نهاية 2013 إلى جانب 650 مليون دولار في كردستان ارتفاعا من 515 مليون دولار.

وذكرت دانة غاز أنها تتوقع أن تسدد مصر دفعة في سبتمبر/ أيلول دون أن تذكر حجمها.

وفي كردستان أكدت دانة غاز أنها لم تتسلم أي مدفوعات تذكر منذ يوليو/ تموز 2013. وقالت الشركة الشهر الماضي إن محكمة في لندن ألزمت حكومة إقليم كردستان باستئناف مدفوعات دورية سابقة اعتبارا من 21 مارس 2014 لحين الفصل في الدعوى.

وقال أولمان وارد إن الشركة “ترتكز على أسس صلبة وحققنا زيادة في الإنتاج والأرباح والإيرادات.”

وبلغت إيرادات الشركة 685 مليون درهم في الربع الثاني ارتفاعا من 528 مليون درهم.

وقالت دانة غاز إن متوسط إجمالي حجم الإنتاج زاد 17 بالمئة إلى 72 ألفا و200 برميل من المكافئ النفطي يوميا في الربع الثاني.

وذكر أولمان وارد أن أنشطة الشركة في كردستان مستمرة كالمعتاد دون أي مخاطر أمنية تهددها حتى الآن.

وأضاف “يستخدم هذا الغاز المستخرج وغيره من المنتجات في توليد الكهرباء وهو مهم لإنارة أربيل والمدن الأخرى في كردستان.”

وفي الإمارات العربية المتحدة قال أولمان وارد إن تطوير حقل غاز الزوراء يسير حسب الجدول الزمني المحدد ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في النصف الأول من 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث