الأردن يستدرج عروض تنفيذ المرحلة الأولى لربط البحر الميت بالأحمر
الأردن يستدرج عروض تنفيذ المرحلة الأولى لربط البحر الميت بالأحمرالأردن يستدرج عروض تنفيذ المرحلة الأولى لربط البحر الميت بالأحمر

الأردن يستدرج عروض تنفيذ المرحلة الأولى لربط البحر الميت بالأحمر

عمان- أعلنت وزارة المياه والري الأردنية اليوم الثلاثاء عن طرح عطاء لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة تربط البحر الاحمر بالبحر الميت الذي يتخوف خبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول عام 2050، وبكلفة تقدر بحوالي 900 مليون دولار.

وكان ممثلون عن الأردن وفلسطين وإسرائيل وقعوا في العاشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2013 في واشنطن بعد 11 عاما من المفاوضات، اتفاقا يرمي إلىى تحسين تقاسم الموارد المائية. وينص الاتفاق على إقامة نظام للضخ في خليج العقبة في أقصى شمال البحر الأحمر لجمع حوالي 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا ونقلها إلى البحر الميت، وتحلية أجزاء أخرى من مياه البحر الأحمر وتوزيعها على الأطراف الثلاثة.

وقالت الوزارة في بيان "المرحلة الأولى من المشروع تتضمن إنشاء مآخذ للمياه لسحب ما مقداره 300 مليون (متر) مكعب في السنة من البحر الأحمر، وهي الكمية المطلوبة للمرحلة الأولى، وبطاقة إجمالية تصل إلى 700 مليون متر مكعب بالسنة لتزويد المراحل المستقبلية للمشروع".

وأضاف البيان أن المشروع يتضمن "إنشاء محطة ضخ المأخذ على الشاطئ الشمالي للعقبة وخطوط المياه اللازمة بحيث يتم إنشاء المبنى لاستيعاب كل المضخات التي ستلزم لضخ المياه لمراحل المشروع المستقبلية من ضمن أعمال المرحلة الأولى".

وسيتم المشروع على أساس "البناء والتشغيل ونقل الملكية وعلى مدار 25 عاما. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى بحوالى 900 مليون دولار أمريكي. وأوضحت الوزارة أنه "سوف يتم استلام العروض من الشركات المؤهلة بداية العام 2016".

كما يتضمن المشروع انشاء خط مياه لنقل مياه البحر الأحمر الى محطة التنقية والتحلية بطول حوالى 23 كلم، و"إنشاء محطة تنقية وتحلية بطاقة إجمالية لانتاج 65-80 مليون متر مكعب بالسنة من المياه المحلاة مع امكانية التوسع مستقبلا". كما يشمل امكان انشاء محطات لتوليد الطاقة في المستقبل.

ويلحظ المشروع ايضا، بحسب البيان، خطا بطول 210 كلم "لنقل المياه المالحة الناتجة عن التحلية ومياه البحر والبالغة حوالى مئتي مليون متر مكعب بالسنة الى البحر الميت".

وتعد المملكة من أكثر عشر دول في العالم افتقارا للمياه. كما تعاني إسرائيل والأراضي الفلسطينة من شح في المياه.

وهدفت المفاوضات المائية بين الأطراف الثلاثة أيضا إلى ايجاد السبل لتأخير جفاف المياه في البحر الميت المغلق والذي يتركز فيه الملح.

وتشير دراسة أجراها البنك الدولي مع الأطراف الثلاثة إلى أن كلفة المشروع الكلية تقدر بحوالى 11 مليار دولار.

ووقع الأردن وإسرائيل في 26 فبراير/ شباط الماضي اتفاقا لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع. وتعثر المشروع لسنوات طويلة نظرا لجمود عملية السلام في المنطقة.

وبدأ جفاف البحر الميت في بداية الستينات بسبب الاستهلاك المكثف لنهر الأردن، وهو النهر الرئيسي الذي يصب في البحر الميت، وأيضا بسبب وجود العديد من حفر التبخير على شواطئه التي تستخدم لاستخراج المعادن الثمينة. وينخفض منسوبه مترا واحدا كل سنة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com