مصر تستعيد دورها في أسواق إفريقيا

مصر تستعيد دورها في أسواق إفريقيا
المصدر: تنزانيا- من رضا داود

بدأت الشركات المصرية الحكومية والخاصة فى إنشاء عدد من المشروعات الكبيرة في بعض الأسواق الإفريقية وخاصة السوق التنزاني، في خطوة تعكس استعادة الدور المصري فى القارة السمراء بعد السيطرة الإسرائيلية والصينية والهندية على أسواقها.

وأكد نائب السفير المصري في تنزانيا إبراهيم حمزة أن السفارة تقدمت بطلب الى وزارة الخارجية المصرية للموافقة على إنشاء مكتب تجاري في تنزانيا لتسهيل حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات.

وكشف حمزة عن تقدم شركة المقاولون العرب بطلب للحكومة التنزانية لإنشاء فرع لها بهدف تنفيذ مشروعات كبيرة فى مجال الإسكان وأعمال البنية التحتية.

وقال فى تصريحات صحفية للوفد الإعلامي الذى يقوم بمتابعة فعاليات معرض دار السلام الدولي: “إن شركة إنيرجيا فازت بعقد تنفيذ مشروع توصيل كابلات الاتصالات بين الجامعات فى تنزانيا بتكلفة استثمارية تصل إلى 60 مليون دولار، فضلاً عن مشروع لشركة وادي دجلة لإنشاء مبنى ملحق لوزارة الدفاع التنزانية، ومشروع لوزارة الزراعة المصرية لإنشاء مزرعة نموذجية على مساحة 300 فدان لزراعة الأرز والفاكهة والخضراوات”.

و كشف حمزة عن مشروعات فى مجال المقاولات والبنية التحتية لشركة محرم باخوم التي حصلت على عقد حصري لإنشاء جسر في مطار دار السلام الدولي بالإضافة الى مشروعات لشركة ( إي إ س جي ) فى مجال المياة بالشراكة مع الحكومة التنزانية.

وأضاف: ” تسعى مصر من خلال هذه المشروعات إلى استعادة دورها الريادي فى القارة الإفريقية بعد أن سيطر الهنود والصينيون و الإسرائليين على بعض المشروعات في القارة السمراء”.

و أوضح محمد إبراهيم عبد الفتاح رئيس الوفد المصري فى المعرض الذي أفتتح أمس أن مصر تشارك في المعرض بوفد مكون من 10 شركات تعمل في مجال المقاولات والإنشاءات والصناعات الغذائية والهندسية والملابس وذلك من إجمالي نحو 1000شركة عالمية تشارك فى المعرض هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث