الكويت تنفذ خطة تنموية “عملاقة”

الكويت تنفذ خطة تنموية “عملاقة”
المصدر: إرم – من قحطان العبوش

كشفت الكويت عن تفاصيل الخطة التنموية الجديدة التي تضع الحكومة لمساتها الأخيرة قبل إقرارها، وتعهدت بتنفيذ المشاريع العملاقة التي تتضمنها بعد أن واجهت الخطة السابقة تنفيذاً منخفضاً لمشاريعها الرئيسية.

وتتضمن الخطة الجديدة التي يبدأ العمل الرسمي بها في فبراير/شباط المقبل، وتستمر لمدة خمس سنوات، مجموعة كبيرة من المشاريع العملاقة بينها إقامة مترو أنفاق ومشروع للسكك الحديدية.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، هند الصبيح: “إن الحكومة تركز على الخطة المقبلة التي تعتبر جريئة وطموحة وأغلبية أعمالها تعتمد على القطاع الخاص وتشجيع المستثمر الأجنبي وجذب الاستثمارات”.

وأوضحت أن مجلس الوزراء وضع نصب عينيه المتابعة والرقابة الدقيقة، وقالت: ” تقوم الأمانة العامة للتخطيط بتقديم تقارير متابعة عن الخطة”.

وبدأت الحكومة الكويتية استعداداتها لانطلاق خطتها التنموية الجديدة للسنوات الخمس المقبلة، بعد أن انتهت الخطة التنموية الأولى التي بدأت في فبراير/شباط 2010، ورصد لها نحو 30 مليار دينار لإنفاقها من قبل الحكومة والقطاع الخاص.

وواجهت المشاريع التنموية الكبرى في الخطة السابقة عقبات، بعضها تتعلق بالتنفيذ وأخرى في التشريع، مما أدى إلى تأخير التدشين الفعلي لهذه المشاريع.

وقالت الوزيرة الصبيح: “إن مؤشر الإنجاز أو تسليم المشروعات في الخطة السابقة وصل إلى 56%، ونستهدف حالياً رفع هذا المعدل للأعلى، بعد أن تم تقديم عدد من الحلول التي تعالج الخلل في الخطط السابقة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث