أرباح طيران الإمارات في 2013 تقفز 43%

أرباح طيران الإمارات في 2013 تقفز 43%

دبي – أعلنت طيران الإمارات اليوم الخميس عن قفزة 43 بالمئة في صافي ربح 2013 مدعومة بزيادة الإيرادات وانخفاض تكاليف الوقود لكن أعمال صيانة بمدرج مطار دبي ستؤثر على الدخل هذا العام.

وقالت الشركة في بيان إنها حققت 3.3 مليار درهم في السنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار مقارنة مع ربح بلغ 2.3 مليار درهم في السنة السابقة. ويصنف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) طيران الإمارات في المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد المسافرين على رحلاتها الدولية.

وقالت أكبر شركة مشترية للطائرة العملاقة ايرباص ايه380 إن أرباح مجموعة طيران الإمارات التي تضم أيضا وحدة دناتا للخدمات الجوية قد ارتفعت 32 بالمئة إلى 4.1 مليار درهم.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات لمؤتمر صحفي “كانت سنة جيدة. نمت أعمالنا بوجه عام وتراجعت تكاليف الوقود حوالي أربعة بالمئة العام الماضي.”

وزادت الإيرادات 13 بالمئة على مستوى كل من شركة الطيران والمجموعة لتصل إلى 82.6 مليار درهم و87.8 مليار درهم على الترتيب.

وحذر الشيخ أحمد من أن أعمال التطوير بمطار دبي الدولي ستؤدي إلى فقد إيرادات قدرها مليار درهم في 2014.

كانت تقديرات مماثلة صدرت الشهر الماضي عن تيم كلارك رئيس الشركة. وتقوم دبي بأعمال تطوير وتجديد لمدرجي المطار تستغرق نحو 80 يوما وتبدأ في مايو أيار.

وتراهن طيران الإمارات على موقع مركز عملياتها إمارة دبي – التي لا تبعد أكثر من أربع ساعات بالطائرة عن ثلث سكان العالم – لمواصلة استقطاب حركة السفر من مراكز مثل لندن ونيويورك وسنغافورة.

وتعكف الشركة ومنافسون إقليميون كبار مثل الخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران على التوسع بقوة الأمر الذي يثير غضب الشركات الأوروبية التي تشكو من أن شركات الطيران الخليجية تتلقى معاملة تفضيلية من حكوماتها.

وقال الشيخ أحمد “يواصل منافسونا الضغط على الحكومات كي تضغط علينا. ينبغي أن نحافظ على تقدمنا ولذا نستثمر بقوة” مضيفا أن طيران الإمارات استثمرت 22 مليار درهم في أنشطتها العام الماضي.

وقالت شركة الطيران إن معامل الحمولة بلغ 79.4 بالمئة في المتوسط بما “يتماشى تقريبا” مع العام السابق رغم زيادة السعة 15 بالمئة.

ودفعت الإمارات توزيعا نقديا بلغ حوالي مليار درهم لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية التي تملك حصصا في عدد من شركات دبي. وقالت طيران الإمارات إن هذا الرقم ينسجم تقريبا مع مستوى 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث