100 قضية تهرب ضريبي شهريا في مصر

100  قضية تهرب ضريبي شهريا في مصر
المصدر: القاهرة - (خاص) من رضا داود

بدأت وزارة المالية المصرية ممثلة في مصلحة الضرائب بالعمل على رفع حالة التأهب القصوى لزيادة إيراداتها خلال العام المالي الحالي ،وسط سعي محفوف بالمخاطر.

وقد صرح مصدر مسؤول بمصلحة الضرائب قال ل (إرم ) أن هناك إجراءات حثيثة لتحقيق الضريبة المستهدفة بواقع 350 مليار جنيه خلال العام الحالي وتشمل تحصيل المتأخرات الضريبية البالغة 64مليار جنية سيتم تحصيل 14 مليار منها خلال العام المالي الحالي .

وتابع المصدر ان الجانب الثاني هو تنشيط الحصيلة خلال موسم الضرائب الذي قارب على الإنتهاء بالنسبة للأفراد بنهاية الشهر الجاري .

واضاف المصدر أن أهم شيء توليه المصلحة حاليا عناية هو مكافحة التهرب الضريبي خاصة من الأنشطة التي استغلت الفترة الماضية للتهرب من الضرائب مثل أعمال المقاولات والعقارات .

وكشف المصدر عن أن مصلحة الضرائب تنجز عمل 100 محضر تهرب شهريا من البلاغات التي تصل إلى المصلحة ويتم التأكد من صحتها من خلال التحريات التي يقوم بها قطاع مكافحة التهرب الضريبي .

وعن أشهر الملفات الضريبية التي يشتبه في وجود قضايا تهرب عليهم قال المصدر أن الفترة الحالية لا توجد ملفات كبيرة بالتهرب الضريبي ويقتصر الأمر على بعض السماسرة وأصحاب العقارات وسيكون هناك حملات الفترة المقبلة على مراكز الدروس الخصوصية.

وتابع المصدر أن الفترة السابقة كان هناك فحص لملف الإعلامية لميس الحديدي وعماد أديب والكاتب محمد حسنين هيكل إلا أنه تأكد عدم وجود تهرب ضريبي بها .

وأشار إلى أنه يتم حاليا فحص الملفات الضريبية للقيادات الإخوانية مثل خيرت الشاطر وحسن مالك وستنتهي لجان الفحص من تقاريرها قريبا بشأن وجود تهرب ضريبي من عدمه.

وأكد المصدر أن قضية تهرب شركة أوراسكوم وإلزامها بسداد الأقساط الضريبية المتبقية على التسوية التي كان قد تم توقيعها مايو الماضي بقيمة 7.2مليار جنيه تم تحصيل 2.5مليار جنيه ولم تلتزم الشركة بسداد باقي الأقساط وتم إتخاذ الإجراءات القضائية حيال الشيكات بدون رصيد الموجودة لدى مصلحة الضرائب وموقعة من الشركة وهو أكبر ما يشغل مصلحة الضرائب لتحصيل 4.7مليار جنيه حتى يوليو 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث