واردات الصين من النفط الخام في مايو تقفز نحو 40% على أساس سنوي

واردات الصين من النفط الخام في مايو تقفز نحو 40% على أساس سنوي

بكين – ارتفعت واردات الصين من النفط الخام 38.7 بالمئة في مايو أيار مقارنة بمستواها قبل عام في أكبر قفزة خلال أكثر من ستة أعوام لتصل إلى 7.59 مليون برميل يوميا إذ زادت المصافي المستقلة حجم الإنتاج واستمرت عملية تكوين المخزونات بالقوة نفسها.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك اليوم الأربعاء أن الصين استوردت 32.24 مليون طن من النفط الخام في مايو أيار بانخفاض 4.2 بالمئة عن أبريل نيسان.

وقال فيرندرا تشوهان المحلل في انرجي اسبكتس للاستشارات “النمو على أساس سنوي ضخم حيث بلغ 2.125 مليون برميل يوميا مقارنة بقاعدة شديدة الانخفاض في مايو 2015، وذلك بفضل الطلب من المصافي المستقلة ومخزونات النفط الخام.”

وأصبحت المصافي المستقلة مساهما رئيسا في واردات الصين الكلية من النفط الخام بعد حصولها على تراخيص استيراد في العام الماضي. لكن عودة أسعار النفط للارتفاع مجددا ستلتهم على ما يبدو هوامش ربح هذه المصافي من تكرير النفط.

ومع ذلك يتوقع محللون أن تبقى واردات الصين من النفط الخام عند مستوى مرتفع في النصف الثاني من العام بفضل الطلب المستمر من المصافي المستقلة والبدء في بنية تحتية جديدة.

ولم تصدر الصين أي كميات من النفط الخام في مايو أيار بعد شحن ما يقرب من 1.08 مليون طن من النفط في الشهور الأربعة السابقة.

وخلال الفترة ما بين يناير كانون الثاني ومايو أيار استوردت الصين 155.91 مليون طن من النفط الخام أو 7.49 مليون برميل يوميا بزيادة 16 بالمئة على أساس يومي مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من المنتجات النفطية قفزت 29.7 بالمئة إلى 3.01 مليون طن في مايو أيار مقارنة بنفس الفترة قبل عام في حين بلغت الصادرات 3.82 مليون طن ووصل صافي الصادرات إلى 810 آلاف طن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث