إيران وكردستان العراق يبرمان صفقة كبيرة للطاقة

إيران وكردستان العراق يبرمان صفقة كبيرة للطاقة
المصدر: إرم ـ (خاص) اسكندر إبراهيم

قال مسؤول كردي إن إيران وحكومة إقليم كردستان توصلا إلى اتفاق حول صفقة كبيرة للغاز الطبيعي مقابل النفط الخام تتضمن بناء خطين للأنابيب بين الجانبين.

وقال عبد الله اكري مسؤول الشؤون الإيرانية في حكومة إقليم كردستان في تصريح صحفي، إن وفدا برئاسة رستم قاسمي المندوب الإيراني للعلاقات التجارية مع العراق قام بعقد الصفقة مع وزير الطاقة في حكومة إقليم كردستان آشتي هورامي.

الاتفاق بين إقليم كردستان وإيران ينص على بناء خطين للأنابيب بين كردستان العراق وإيران، وتتسلم بموجبه حكومة الإقليم ما بين ثلاثة إلى أربعة ملايين لتر من الوقود النفطي المكرر والغاز الطبيعي في مقابل تصدير النفط الخام من كردستان العراق إلى إيران.

من جانب أخر، أعلن مسؤول مكتب الشؤون التجارية مع العراق بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، مجيد قرباني فراز، أنه من المتوقع ونظرا للأهداف المرسومة، أن يرتفع حجم التبادل بين إيران والعراق إلى 20 مليار دولار خلال العام الإيراني الجديد، في حال عدم ظهور مشكلات مالية وعقبات إمام تبادل العملة الصعبة.

وأشار إلى أن إيران ستواصل صادراتها إلى العراق، وأنها بصدد زيادة صادرات الشركات العلمية إلى هذا البلد، معربا عن أمله بأن تتمكن هذه الشركات من بسط سيطرتها على أسواق العراق في هذا المجال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث