إيران تحقق 10 مليار دولار فائضاً في عائدات النفط

إيران تحقق 10 مليار دولار فائضاً في عائدات النفط
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

كشف مساعد وزير النفط الإيراني منصور معظمي، عن انتعاش الصادرات النفطية لبلاده بنسبة 20 بالمئة خلال العام الماضي الذي انتهى في 20 مارس/ آذار 2014.

وانتعش قطاع الصادرات النفطي الإيراني بعد التوصل لاتفاق جنيف بين طهران والدول الغربية بشأن الموضوع النووي لإيران. وترى إيران أن التوصل لاتفاق نهائي مع الغرب سينعش الاقتصاد الذي تراجع خصوصا قبل وصول روحاني لرئاسة الجمهورية.

وأشار منصور معظمي، مساعد وزير النفط الإيراني للتخطيط والاشراف على المصادر الهيدروكاربونية، إلى حجم صادرات النفط الخام والسوائل الغازية في العام الإيراني الماضي، وقال: شهدت صادرات النفط الخام خلال العام الماضي نموا بنسبة 20 بالمائة.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن حكومة بلاده حققت فائضاً في العائدات النفطية بمقدار يقرب من الـ 10 مليارات دولار عن توقعات ميزانية العام الإيراني الماضي، مبيناً أنه بحسب الخطة، من المقرر زيادة حجم إنتاج الغاز في العام الإيراني الجديد قرابة 100 مليون متر مكعب.

وخلص مساعد وزير النفط الإيراني إلى أنه في العام الماضي تم توقيع اتفاقية تصدير الغاز إلى سلطنة عمان، وسيتم تنفيذها في العام القادم، ومن جهة اخرى، سيبدأ تصدير الغاز الإيراني إلى العراق في مطلع خريف 2014.

وذكر تقرير الجمعة، أن صادرات النفط الإيرانية إلى الهند تضاعف ستة مرات، مشيرة إلى أن خلال شهر مارس الماضي وصل حجم شراء شركة آسار الهندية من إيران إلى 231 ألف برميل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث