الإمارات تنتهي من تقديم 2 مليار دولار مساعدات بترولية لمصر

الإمارات تنتهي من تقديم 2 مليار دولار مساعدات بترولية لمصر

القاهرة- أكد مصدر مسؤول بالهيئة العامة للبترول، أن الإمارات انتهت من تقديم المساعدات البترولية التي وعدت بها مصر خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، بينما بدأت السعودية بتقديم المساعدات البترولية منذ بداية الشهر الجاري وتستمر حتى أيلول/سبتمبر المقبل.

وكان وزير البترول، شريف إسماعيل، قال في بداية العام الجاري، إن الحكومة الإماراتية تعهدت بتقديم مساعدات بترولية خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي.

وقال المصدر إن قيمة المساعدات بلغت نحو 2 مليار دولار، وتضمنت شحنات من البنزين والسولار والمازوت، مشيرا إلى أن “هذه المساعدات ساهمت خلال الفترة الماضية في القضاء على أزمات نقص الوقود، كما ساهمت في توفير المازوت لمحطات الكهرباء، ما ساهم فى عدم انقطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية”.

و حصلت الحكومة المصرية على مساعدات بترولية خليجية خلال النصف الثاني من عام 2013، بنحو 4 مليارات دولار، حيث قدمت السعودية مساعدات بقيمة 2 مليار دولار من خلال تقديم عدد من شحنات السولار والبنزين والغاز، في حين بلغت مساعدات الإمارات مليار دولار في صورة شحنات من البنزين والسولار والمازوت، كما قدمت الكويت مساعدات بقيمة مليار دولار من خلال شحنات النفط الخام الكويتي.

وساهمت المساعدات في انخفاض فاتورة استيراد المواد البترولية الموجهة لتلبية احتياجات السوق المصرية، وتوقع المصدر أن تساعد على استقرار فاتورة دعم الطاقة مع نهاية العام المالي الحالي.

وبحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول، تستورد مصر منتجات بترولية بقيمة 1.3 مليار دولار شهريا من الخارج، حيث تبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 450 ألف طن والغاز 300 ألف طن والبنزين 500 ألف طن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث