ليبيا قادرة على إنتاج 1.4 مليون برميل نفط يوميا

ليبيا قادرة على إنتاج 1.4 مليون برميل نفط يوميا

رويترز_ أعلنت ليبيا أنها قادرة على الوصول إلى إنتاج 1.4 مليون برميل يوميا، بحسب وزير النفط والغاز المكلف في ليبيا.

وقال الوزير في اتصال هاتفي مع رويترز: “قطاع النفط يستطيع أن يحقق المستهدف، وهو في المتوسط 1.4 مليون برميل يوميا في ضوء الظروف العادية للعمليات. في حال عد وجود إضرابات تعطل العمليات في الحقول والموانئ من معتصمين خارج القطاع النفطي”.

وبدأت ناقلة بتحميل النفط الخام في ميناء مرسى الحريقة بشرق ليبيا الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ تموز/يوليو، في أول علامة إيجابية على وضع نهاية لحصار أربعة موانئ من جانب مجموعة مسلحة يقودها إبراهيم الجضران تطالب بالحكم الذاتي في شرق البلاد.

لكن طرابلس ماتزال تواجه عقبات كثيرة لاستعادة جزء كبير من إنتاجها النفطي.

وكانت ليبيا تنتج 1.4 مليون برميل يوميا قبل بدء حصار الموانئ. وماتزال المحادثات مستمرة لفك الحصار عن الموانئ النفطية في البلاد. وكان من المنتظر إعادة فتح ثاني ميناء بعد اتفاق في الأسبوع الماضي لكنه لا يزال تحت سيطرة الجضران.

وقال الشكماك: “فيما يتعلق بميناء الزويتينة فإن الإجراءات التنفيذية لاستئناف العمل فيه لم تستكمل بعد وقد يستغرق الأمر بين أربعة وخمسة أسابيع”.

وكان الوزير قال في تصريحات الثلاثاء: “إن إنتاج النفط حاليا يبلغ نحو 200 ألف برميل يوميا وتشكل الصادرات حوالي 70% من الإنتاج، بينما لا يزال محتجون آخرون يغلقون حقلي الشرارة والفيل في الغرب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث