إيران: لا ننتظر ترخيصا أمريكيا لزيادة صادراتنا النفطية

إيران: لا ننتظر ترخيصا أمريكيا لزيادة صادراتنا النفطية
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنه، رداً على تصريحات لمسؤول أمريكي بشأن حاجة إيران للتنسيق لرفع صادراتها النفطية، “إن إيران ستستخدم كل إمكانياتها لزيادة حجم صادراتها النفطية ولاتنتظر ترخيصا من أمريكا”.

وأعلن زنكنه في تصريح للصحفيين، عن قرار إيران رفع حجم صادراتها من النفط، قائلا : “الحظر لايحول دون زيادة صادرات النفط.. سنعدّ برنامجا واسعا لرفع إنتاج النفط الإيراني”.

وأشار وزير النفط إلی زيادة الطاقة الانتاجية للنفط الإيراني خلال العام الإيراني الجديد -بدأ 21 آذار/مارس-، مبيناً أن إيران رفعت طاقة إنتاج النفط خلال العام الجديد وحافظت علی حصتها في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وبلغ معدل إنتاج النفط الإيراني 2.8 مليون برميل في اليوم، خلال الأشهر الخمسة الأولی من العام الإيراني الماضي وفقا لمصادر رسمية.

وأعرب وزير النفط الإيراني عن أمله بارتفاع حجم معدل انتاج النفط إلی 4 ملايين و200 ألف برميل خلال العام الإيراني الحالي، ليصل الی مستوی عام 2005.

وكانت الخارجية الأمريكية نفت السبت، رفع إيران صادراتها النفطية، معتبرة ما تروج له بعض وسائل الإعلام عن عدم التزام طهران بالاتفاق المرحلي بشأن البرنامج النووي “غير صحيح”، مشددة على مراقبتها بشكل مستمر لصادرات إيران من النفط.

وسمح الاتفاق النووي بين إيران والغرب، الذي أبرم قبل أربعة أشهر لطهران، تصدير مليون برميل من النفط يوميا، فيما تردد معلومات عن عدم التزام طهران بذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث