الطاقة الدولية: الضغوط على سعر النفط ستخف رغم التوترات
الطاقة الدولية: الضغوط على سعر النفط ستخف رغم التوتراتالطاقة الدولية: الضغوط على سعر النفط ستخف رغم التوترات

الطاقة الدولية: الضغوط على سعر النفط ستخف رغم التوترات

لندن - قالت وكالة الطاقة الدولية الجمعة إن زيادة في المعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع أن تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على الخام هذا العام وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.



وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري بشأن سوق النفط "في حين أن التوترات العالمية ربما تكون في تزايد.. فإن الضغط على أسواق النفط ... يخف فيما يبدو".

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة لأغلب الدول الكبرى المستهلكة للنفط في العالم إن انتاج العراق قفز 530 الف برميل يوميا في فبراير شباط إلى 3.62 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ 1979.

وارتفعت الصادرات العراقية إلى 2.8 مليون برميل يوميا بزيادة 572 الف برميل يوميا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية في جنوب البلاد.

وزاد الانتاج السعودي الشهر الماضي أيضا 90 ألف برميل يوميا إلى 9.85 مليون برميل يوميا وهو ما ساهم في تعويض انخفاض آخر في الانتاج الليبي ورفع الإمدادات الاجمالية من منظمة أوبك إلى 30.49 مليون برميل يوميا بزيادة 500 ألف برميل يوميا.

وقالت الوكالة إن صادرات إيران النفطية التي تشمل المكثفات بلغت أعلى مستوى في عام 1.41 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني وفبراير شباط ارتفاعا من 1.1 مليون برميل يوميا في المتوسط في 2013.

وجاء الطلب الإضافي لأسباب منها الطقس الشتوي قارس البرودة في أمريكا الشمالية والذي أدى إلى سحب كبير من المخزونات التجارية في الدول المتقدمة.

وقالت وكالة الطاقة إن السحب الكبير من المخزونات في الربع الأخير من العام الماضي استمر في يناير كانون الثاني لكنه بدأ ينحسر.

وأضافت "هناك مبررات للتفاؤل بشأن التوازن بين العرض والطلب من الآن فصاعدا".

ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بواقع 50 ألف برميل يوميا عن تقديراتها في التقرير السابق إلى 1.35 مليون برميل يوميا قائلة إن الاقتصاد العالمي يكتسب قوة دافعة.

وتتفق توقعات الوكالة بنمو الطلب على الخام مع توقعات منظمة أوبك التي رفعت أيضا تقديراتها للطلب في تقريرها الشهري يوم الأربعاء.

ورغم أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قلصت هذا الأسبوع توقعاتها لنمو الطلب فإن الهيئات الثلاث الكبرى تتوقع حاليا نمو الطلب العالمي على الخام بما يتراوح بين 1.1 مليون و1.4 مليون برميل يوميا في 2014.

لكن وكالة الطاقة الدولية قالت إن النمو في الصين تباطأ وهو ما يعكس "ضعف النمو الاقتصادي الأساسي".

واهتزت الأسواق العالمية هذا الأسبوع بعلامات على تباطؤ النمو في الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن الوكالة قالت إن الطلب في الصين سيرتفع 344 ألف برميل يوميا إلى 10.4 مليون برميل يوميا هذا العام ليشكل نحو ربع النمو في الاستهلاك العالمي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الإمدادات من خارج منظمة اوبك سترتفع 1.7 مليون برميل يوميا إجمالا في 2014 بعد زيادة بلغت 1.3 مليون برميل يوميا في العام الماضي.

ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب على نفط أوبك بواقع 100 ألف برميل يوميا إلى 29.7 مليون برميل يوميا وهو مستوى أقل من الانتاج الحالي للمنظمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com