وزير البترول السعودي: النفط الصخري يساهم في استقرار أسواق الخام

وزير البترول السعودي: النفط الصخري يساهم في استقرار أسواق الخام

الرياض – نقلت وسائل إعلام عن وزير البترول السعودي علي النعيمي قوله إن المملكة ترحب بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي لإسهامه في استقرار أسعار الخام.

وجاءت تصريحات النعيمي، الأحد، بعد اجتماعه مع وزير الطاقة الأمريكي أرنست مونيز.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” قالت في تقريرها السنوي في نوفمبر/ تشرين الثاني إن المنظمة تواجه انكماش حصتها في السوق على مدى السنوات الخمس القادمة حيث تعزز طفرة طاقة النفط الصخري الإمدادات المنافسة.

غير أن تكلفة إنتاج النفط الصخري تظل أعلى بكثير من تكلفة إنتاج خام الشرق الأوسط. ويقول مسؤولون سعوديون من قطاع النفط إنه لا يوجد ما يدعوهم للقلق إزاء طفرة الخام المنافس.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن النعيمي قوله بعد اجتماعه مع الوزير الأمريكي في الرياض: “تم الحديث كذلك عن الزيت الصخري وتزايد إنتاجه من الولايات المتحدة وغيرها”.

وأضاف: “المملكة ترحب بهذا المصدر الجديد من إمدادات الطاقة الذي يساهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد للطاقة كما يساهم في استقرار السوق البترولية”.

وأدى ارتفاع إنتاج النفط الصخري في أمريكا الشمالية إلى انحسار تقلبات أسعار النفط وساهم في الحفاظ على خام برنت في نطاق 100-110 دولارات للبرميل معظم الأشهر الـ 12 الأخيرة وهي أسعار عبر مسؤولون سعوديون عن ارتياحهم لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث