الأردن يدشن أول بيت يعمل بالطاقة الشمسية

الأردن يدشن أول بيت يعمل بالطاقة الشمسية
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

دشنت شركة شمس الأردن بالتعاون مع شركة الكهرباء الأردنية أول بيت يعمل على الطاقة الشمسية، تحديداً في محافظة العقبة الساحلية (350 كم جنوب العاصمة عمّان).

وبحسب تصريح لمدير شركة شمس الأردن ناصر المدني أن تكلفة إيصال الطاقة للمنزل بلغت خمسة الآف دينار أردني، مبيناً أن التجربة ناجحة وهي طور اهتمام العديد من سكان منطقة العقبة.

ويعاني الأردن من نقص كبير في تغطيته للطاقة، إذ يفتقر لاحتياطيات النفط ويستورد ما نسبته 96% من زيت الوقود بتكلفة بلغت 13% من إجمالي الناتج المحلي، الأمر الذي يدفع الحكومة وعلى رأسها وزارة الطاقة والثروة المعدنية للالتفات نحو الموارد المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وبحسب آخر التقارير الصادرة عن المركز الوطني لبحوث الطاقة في الأردن، فإن أشعة الشمس المباشرة في المملكة تقدر بنحو (5.5) كيلو وات في الساعة ساعة لكل متر مربع يومياً، كما أن الرياح في العقبة ووادي الأردن تستطيع توليد 145 غيغا وات في الساعة، أي ما يكفي لتلبية احتياجات الأردن وإمداد جزء كبير من منطقة الشرق الأوسط بالطاقة، كذلك فإن كمية الإشعاع الشمسي الساقطة على المتر المربع الواحد في الأردن تعطي برميل نفط في العام، أي أن الكيلو متر المربع يمكن أن يعطي مليون برميل نفط في العام.

وليس بعيداً عن العقبة، نفذ في مدينة معان (250 كم جنوب العاصمة) تصميم وبناء وفحص نظام توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الشمسية الكهروضوئية لسكن الطالبات في جامعة المدينة بكلفة بلغت مليون دينار.

وفي ذات التقرير للمركز الوطني ذكر أن كمية الإشعاع الشمسي الساقطة في يوم واحد على معان يمكن أن تسد احتياجات العالم من الطاقة ليوم واحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث