فلسطين توقّع صفقة لشراء الغاز من إسرائيل

فلسطين توقّع صفقة لشراء الغاز من إسرائيل
المصدر: رام الله- (خاص) من محمود الفروخ

وقعت السلطة الفلسطينية وإسرائيل اتفاقا يقضي بتزويد الأولى بالغاز لمدة عشرين عاما.

وقال وزير الطاقة الفلسطيني عمر كتانة في تصريحات لـ”إرم”: “إن التوقيع جرى بين القطاع الخاص الفلسطيني ممثلة بشركة فلسطين لتوليد الكهرباء مع شركة “نوبل”؛ وهي شركة أمريكية إسرائيلية، لشراء الغاز لمدة 20 عاما بهدف محطة توليد الكهرباء الفلسطينية”.

وأوضح أن المحطة ستُقام خلال عامين شمال الضفة الغربية بعد أن أقر مجلس الوزراء قطعة أرض لإقامة المحطة، مشيرا إلى أن الشركة الفلسطينية تقوم حاليا بإعداد العطاءات للبدء بتنفيذ المشروع.

وقال موقع يديعوت أحرنوت العبري إن شركة “لفيتان” أنهت يومها في البورصة بوقف الاتجار والتداول وذلك في أعقاب إبلاغ الشركة البورصة الإسرائيلية نبأ توقيعها اتفاقا أبرمته مع السلطة الفلسطينية يقضي بتزويد الأخيرة بالغاز الطبيعي لمدة عشرين عاما مقابل 1.2 مليار دولار.

وستشتري شركة PPGC وفقا للاتفاق محطة لتوليد الكهرباء في منطقة جنين من إسرائيل BCM .4.75 من الغاز الطبيعي لمدة عشرين عاما بقيمة تقديرية تصل الى 1.2 مليار دولار

وقال موقع يديعوت إن احتفالا أقيم في فندق “الأميريكان كولوني” في القدس حضره وزير الطاقة الفلسطيني عمر كتاني, والمسيطر على مجموعة الوقود يتسحاق تشوفا, ومدير عام “أفنير” غيدعون تدمور رئيس شركة “ديلك كيدوحيم” يوسي أبو، وممثلين عن شركة “نوبل إنيرجي” وشركة “رستوي”؛ الشريكتين لشركة مجموعة الوقود “في بئر” ليفتان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث