قطر تدشن ثاني مصفاة لتكرير المكثفات بتكلفة 1.5 مليار دولار
قطر تدشن ثاني مصفاة لتكرير المكثفات بتكلفة 1.5 مليار دولارقطر تدشن ثاني مصفاة لتكرير المكثفات بتكلفة 1.5 مليار دولار

قطر تدشن ثاني مصفاة لتكرير المكثفات بتكلفة 1.5 مليار دولار

دشنت قطر اليوم الاثنين مصفاة "راس لفان 2"، وهي ثاني مصفاة لتكرير المكثفات في البلاد، والتي بلغت تكلفة إنشائها 1.5 مليار دولار.

جرى الإعلان عن تدشين المصفاة، الواقعة شمالي البلاد، خلال مؤتمر أُقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالعاصمة القطرية الدوحة تحت شعار "طاقة تثري مستقبلنا"، وشارك فيه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وقال سعد شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن "بدء التشغيل الناجح لمصفاة لفان 2 يضاعف طاقة قطر لتكرير المكثفات لتصل إلى 292 ألف برميل يومياً".

وأضاف الكعبي، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة قطر غاز، أن "راس لفان 2 تعد واحدة من أكبر مواقع تكرير المكثفات في العالم".

وأكد على "دعم المشروع لقطاعي الطاقة والصناعة.. وأنه سيخلق فرصًا اقتصادية جديدة من خلال تعزيز قوة الصادرات وتلبية الاحتياجات طويلة الأجل للأسواق العالمية".

وبلغت تكلفة المصفاة التي تم إنجازها خلال المدة المحددة لها، 5.4 مليار ريال قطري (1.5 مليار دولار).

وتنتج المصفاة منتجات ذات نسب منخفضة جدًا من الكبريت، مثل النافثا ووقود الطائرات (et-A1) والديزل والبروبان والبيوتان، ستم توجيه معظمها نحو الاستهلاك المحلي.

يذكر أن قطر غاز هي المشغل لمشروع المصفاة الجديد، المملوك من قبل قطر للبترول بنسبة 84%، وشركة توتال بنسبة 10%، وشركة كوزمو بنسبة 2%، في حين تمتلك شركة إيديميتسو فيه نسبة 2%، وشركة ميتسوي 1%، وشركة ماروبيني 1%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com