أوبك تمدد سقف الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا لستة أشهر

أوبك تمدد سقف الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا لستة أشهر

فينا – اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” الأربعاء على تمديد العمل بسقف انتاجها البالغ 30 مليون برميل يومياً في النصف الاول من عام 2014.

وقالت المتحدثة باسم أوبك زوريلي فيجيروا: “في الواقع التحدي الأكبر الذي يواجه أسواق النفط في 2014 هو عدم اليقين الذي يهيمن على الاقتصاد العالمي حيث تظل هشاشة منطقة اليورو مبعث القلق، ويلاحظ أن الطلب العالمي على النفط متوقع أن يزيد خلال 2014.

وأضافت: “من أجل الحفاظ على توازن السوق قرر المؤتمر الإبقاء على مستوى الإنتاج الحالي عند 30 مليون برميل يومياً، وباتخاذهم هذا القرار تؤكد الدول الأعضاء من جديد استعدادها للاستجابة السريعة للتطورات التي قد تحدث ثأثيراً سلبياً في الحفاظ على نظام وتوزان سوق النفط”.

وتدعم الدول 12 الأعضاء في أوبك سعر النفط عند 112 دولار للبرميل من مزيج برنت، وهو أعلى من السعر المفضل لها وهو 100 دولار للبرميل.

وتنتج دولتان من أعضاء المنظمة هما ليبيا وإيران أقل بكثير من طاقتهما بسبب الصراعات الأهلية والعقوبات على الترتيب مما يساعد في دعم الأسعار.

وكانت إيران توصلت الشهر الماضي إلى اتفاق مرحلي مع القوى الست الكبرى للحد من برنامجها النووي مقابل احتمال رفع العقوبات على الاستثمارات والتجارة في النفط العام المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث