هبوط إنتاج أوبك لأدنى مستوى له في عامين ونصف
هبوط إنتاج أوبك لأدنى مستوى له في عامين ونصفهبوط إنتاج أوبك لأدنى مستوى له في عامين ونصف

هبوط إنتاج أوبك لأدنى مستوى له في عامين ونصف

أبوظبي - انخفض إنتاج منظمة أوبك من النفط في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى دون الـ 30 مليون برميل يومياً للشهر الثاني على التوالي، بسبب الاضرابات والاحتجاجات في ليبيا وتقليص جديد للإنتاج السعودي.

وأظهر المسح الذي أجرته "رويترز" أن إمدادات المعروض من المنظمة بلغت 29.64 مليون برميل يومياً (ب-ي) في المتوسط، انخفاضاً من مستوى معدل في أكتوبر/ تشرين الأول مقداره 29.70 مليون برميل يومياً.

واستند المسح إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في شركات النفط وأوبك والشركات الاستشارية.

وتسببت الإضطرابات في لبييا وأعمال الصيانة في نيجيريا في تعطيل إمداداتهما، الأمر الذي أثر على إنتاج أوبك هذا العام، وأبطل أثر زيادة الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري والإمدادات من منتجين آخرين من خارج أوبك، وساعد على بقاء أسعار النفط فوق المستوى الذي تفضله السعودية 100 دولار للبرميل.

وقال المحلل في وكالة الطاقة السويدية، سام سيزوك: "السوق تشهد وفرة في المعروض، لكنها ليست وفرة مفرطة وإلا لكانت الأسعار هوت بشدة".

وأضاف قائلاً: "ليبيا في حالة فوضى تامة، ولاحت بعض العلامات الإيجابية بشأن إيران، لكني لا أعتقد أن السوق ترى احتمال أن ينجم عن ذلك تدفق كميات فعلية مهمة على السوق في الأشهر القليلة القادمة".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني أبطلت الاحتجاجات في ليبيا وأعمال الصيانة في نيجيريا وتخفيض الامدادات السعودية، أثراً لتعاف جزئي للصادرات العراقية وزيادة طفيفة في الصادرات الإيرانية.

وكان انتاج اوبك في نوفمبر الأدني منذ مايو آيار عام 2011 حينما ضخت المنظمة 28.90 مليون (ب-ي)، ليظل إنتاج أوبك دون السقف الرسمي البالغ 30 مليون (ب-ي) للشهر الثاني.

وتجتمع أوبك، الأربعاء، في "فيينا" لدراسة تعديل سقف الانتاج البالغ 30 مليون (ب-ي)، وقال مندوبون يحضرون اجتماعات المنظمة إنه نظراً لأن الأسعار فوق 100 دولار للبرميل فإنه من المحتمل أن تبقي أوبك سقف انتاجها دونما تغيير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com