جبران باسيل: التنقيب عن النفط لن يتوقف لأي سبب

جبران باسيل: التنقيب عن النفط لن يتوقف لأي سبب

بيروت – (خاص) من هناء الرحيم

أعلن وزير الطاقة جبران باسيل أنّ الأولوية هي لانعقاد مجلس الوزراء لإقرار المرسومين المتعلقين بعقد تقاسم الأرباح مع الشركات وتحديد البلوكات البحرية، إلا أنه حسم أمره بالتأكيد أن قافلة التنقيب “لن تتوقف”.

وقال إنه سيعمد إلى السير بالمناقصة بمجرّد تقدم الشركات للمشاركة فيها، على أساس مشروع المرسوم الذي هو جزء من قرار اتخذه مجلس الوزراء عندما أقر مرسوم تأهيل الشركات للمناقصة.

ولم يستبعد باسيل تأجيل المناقصة المقررة في العاشر من يناير/ كانون الثاني المقبل لمرة ثالثة وأخيرة، إلا أنه يجزم بأنه في النهاية سيسير فيها، حتى من دون قرار مجلس الوزراء.

ولا ينفي باسيل أنّ خطوة كهذه لن تكون مغطاة قانونياً، إلا أنه يصر على أن “تبعاتها السياسية تبقى أقل بكثير من المخاطرة بنفط لبنان”، سائلاً “لماذا علينا أن نفوّت الفرصة على أنفسنا وعلى مستقبل أجيالنا؟”.

وعن تلزيم البلوكات، أشار باسيل إلى اهتمام الشركات بالبلوكات 1، 2، 4، 5، 6 و9، موضحا أنّ هذه البلوكات هي الممسوحة وهي التي تملك الدولة اللبنانية معلومات عنها، فكان القرار بفتحها أمام الشركات.

ودعا إلى عدم القلق من قرب “بئر كاريش” الإسرائيلي النفطي من الحدود الجنوبية اللبنانية، مشيراً إلى أنّ أي سطو على النفط اللبناني من أي مكان لا يمكن أن يبقى سرياً لوقت طويل. وأضاف: “هنا أهمية المقاومة، التي تستطيع أن تمنع إسرائيل من الاعتداء على نفطنا”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث