السعودية ترحب بطفرة النفط الصخري الأمريكي
السعودية ترحب بطفرة النفط الصخري الأمريكيالسعودية ترحب بطفرة النفط الصخري الأمريكي

السعودية ترحب بطفرة النفط الصخري الأمريكي

دبي - قال نائب وزير البترول السعودي إنّ المملكة لا تشعر بالقلق من ارتفاع إمدادات النفط الصخري الأمريكي - الذي قد يؤثر على حصة منظمة أوبك من السوق - ولا ترى حاجة لخفض الإنتاج لدعم أسعار النفط.

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز في مؤتمر في دبي إنه يتعين ضمان استقرار الاقتصاد العالمي على مسار النمو وهو ما سيجعل النمو العالمي كافياً لاستيعاب التوسع في شتى أنواع الطاقة مثل النفط الصخري والغاز الصخري والمصادر المتجددة.

وأضاف أنّ الاقتصاد العالمي سيحتاج في المدى البعيد إلى كل مساهمة من كل مصادر الطاقة المتاحة. وأبدى ترحيب المملكة بإمدادات الطاقة من المصادر الجديدة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنها تتوقع انخفاض الطلب العالمي على نفطها في السنوات الخمس المقبلة بسبب نمو الإمدادات خارج المنظمة نتيجة طفرة استغلال موارد الطاقة الصخرية وموارد أخرى.

وبالرغم من نمو تلك الإمدادات أكد عبد العزيز وجهة النظر السعودية التي عبر عنها وزير البترول علي النعيمي حين قال إنّ الطلب العالمي يكفي لاستيعاب النفط الصخري الأمريكي والنفط السعودي وإنّ زيادة المعروض في السوق تساعد على خفض أسعار الخام العالمية إلى مستويات مريحة للجميع.

وجاءت تصريحات عبد العزيز عن استقرار أسواق النفط في الوقت الحالي مماثلة لما قاله عدة مسؤولين آخرين في أوبك في الأسابيع القليلة الماضية وهو ما ينبئ بأن المنظمة لن تغير سقف الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يومياً في الاجتماع الذي ستعقده في فيينا في الرابع من ديسمبر/كانون الأول.

وقال عبد العزيز إنّ السعودية ستدرس خفض إنتاجها لدعم أسعار النفط إذا هبطت الأسعار بنسبة كبيرة.

وأبلغ الصحفيين على هامش المؤتمر أن السعر جيد للجميع ويسمح للمنتجين بمواصلة الإنتاج ولا يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي.

وقال إن الجميع يتمتعون بسوق مستقرة حتى الآن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com