طفرة الطاقة الأمريكية تخفض أسعار غاز البترول المسال
طفرة الطاقة الأمريكية تخفض أسعار غاز البترول المسالطفرة الطاقة الأمريكية تخفض أسعار غاز البترول المسال

طفرة الطاقة الأمريكية تخفض أسعار غاز البترول المسال

أحدثت طفرة التنقيب عن الطاقة في الولايات المتحدة ثورة في سوق غاز البترول المسال وهو ما دفع الأسعار للانخفاض ويمثل تحديا للمصدرين الكبار في الشرق الأوسط.

والتغييرات أحدث مؤشر على التأثير العالمي للثورة في مجال التنقيب في الولايات المتحدة،وأثرت بالفعل على قطاع النفط والغاز الطبيعي.



وعلى غرار النفط والغاز من المنتظر أن يجني منتجو غاز البترول المسال في الولايات المتحدة أغلب المكاسب في حين من المرجح أن يواجه كبار المصدرين صعوبات في المنافسة الجديدة بسوق تغيرت ملامحها فجأة.


وبينما تعود تجارة غاز البترول المسال لعقود مضت تجتذب طفرة الإنتاج الأمريكي كبار الشركات الآن على نطاق أوسع.

وقال ايان تايلور الرئيس التنفيذي لمجموعة فيتول لتجارة الطاقة والسلع الأولية:"نشارك بشدة في قطاع غاز البترول المسال، وأسسنا مراكز كبيرة للأجل البعيد".

كما أضاف أن نمو سوق غازل البترول المسال أسهل مقارنة بقطاعات الطاقة الأخرى المزدهرة مثل الغاز الطبيعي المسال.


التنقيب عن مكامن النفط والغاز غير التقليدية -ومن ذلك استخراج الغاز الصخري عن طريق التكسير- مسألة مثيرة للجدل، إذ تتطلب ضخ كميات هائلة من المياه والكيماويات تحت ضغط مرتفع إلى باطن الأرض، لذا منعت بعض الدول مثل فرنسا وبلغاريا استخدام هذه التكنولوجيا.

وأدى النفط والغاز الصخريان في الولايات المتحدة إلى زيادة كبيرة في الإنتاج مما حول البلاد من مستورد كبير للطاقة إلى مصدر للنفط والغاز.

وفي سوق غاز البترول المسال - وهي في الأغلب استخدام البوتان والبروبان في الأجهزة المنزلية لكن تتزايد استخداماته في قطاع النقل -،يقول محللون:" إن أمريكا الشمالية ستنافس الشرق الأوسط كأكبر منطقة مصدرة لغاز البترول المسال في العالم هذا العام وفي 2014 بمعدلات إنتاج يومية تبلغ مليوني برميل يوميا في المتوسط".

ومن المتوقع أن تخفض الشحنات الأمريكية الأسعار العالمية لغاز البترول المسال، إذ يتعين على كبار الموردين في الشرق الأوسط مثل السعودية وقطر التكيف مع الأسعار المخفضة لمنافسيهم الجدد.


وقالت مؤسسة إي.اس.إيه.آي الأمريكية لبحوث الطاقة في مذكرة في تشرين الأول/ أكتوبر:"الظروف مواتية لزيادة الصادرات الأمريكية من غاز البترول المسال إلى آسيا".

وأضافت:"من بين الفائض المتوقع من غاز البترول المسال الأمريكي الذي يبلغ نحو 350 ألف برميل يوميا بحلول 2015 يمكن أن يصل 110 آلاف برميل يوميا إلى الأسواق الآسيوية. هذا التطور الذي يغير قواعد اللعبة سيعيد رسم تدفقات التجارة العالمية لغاز البترول المسال ويجبر المصدرين في الشرق الأوسط على خفض الأسعار."


وذكرت أن أسعار العقود السعودية ستنخفض من أكثر من 70 دولارا للبرميل حاليا إلى 68 دولارا في 2014 و65 دولارا في 2015.

وبلغ متوسط صادرات غاز البترول المسال الأمريكية نحو 148 ألف برميل يوميا في 2011 وارتفعت إلى 196 ألفا العام المنصرم. بينما بلغت الصادرات 280 ألف برميل يوميا في الشهور السبعة الأولى من 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com