“أوبك” تتفق على أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008

“أوبك” تتفق على أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008
المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال مصدر في أوبك لوكالة الأنباء رويترز اليوم الأربعاء، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توصلت إلى اتفاق بشأن أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008.

وقال المصدر إن الاتفاق يتماشى مع ما تم التوصل إليه في الجزائر في سبتمبر أيلول. وكانت الجزائر العضو في أوبك تقترح تحديد سقف جديد للإنتاج عند 32.5 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 33.6 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وأضاف المصدر أن إنتاج إيران سيجري تحديده عند 3.797 مليون برميل يوميا بمقتضى سقف الانتاج الجديد لأوبك، منوهاً أن المنظمة اتفقت على توزيع حصة اندونيسيا من إنتاج النفط على بعض الدول الأعضاء.

السعودية..

وفي سياق متصل، قال مصدر في أوبك لوكالة الأنباء رويترز، إن السعودية أكبر مصدر للنفط في المنظمة وافقت على خفض إنتاجها النفطي إلى 10.06 مليون برميل يوميا بموجب اتفاق جديد لأوبك لتقييد الإنتاج.

وبلغ إنتاج المملكة 10.54 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

وعن العراق أكد المصدر أن بغداد وافقت على على خفض إنتاجها بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 4.351 مليون برميل يوميا إعتبارا من يناير المقبل.

قطر..

وقال وزير الطاقة القطري محمد السادة أن قرار أوبك جرى اتخاذه بالإجماع، مضيفا أن  روسيا تعهدت بخفض إنتاجها 300 ألف برميل يوميا.

ونوه الوزير القطري أن أوبك ستجتمع في 25 مايو لمراجعة الاتفاق وقد تمدده 6 أشهر أخرى.

إلى ذلك، أكد مصدر لوكالة رويترز أن منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت خلال اجتماعها الوزاري في فيينا على تعليق عضوية اندونيسيا.

ومن المقرر أن تتولى الكويت وفنزويلا والجزائر مراقبة تقيد الدول بإتفاق أوبك.

وزادت أسعار النفط إلى 9% بعد تعليقات لمسؤولين بأوبك على اتفاق خفض الانتاج، فيما سجل الخام الامريكي أعلى مستوى له في شهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث