عُمان تخطط لإقامة أول مزرعة رياح

عُمان تخطط لإقامة أول مزرعة رياح

مسقط- تخطط سلطنة عُمان لإقامة أول مشروع مزرعة رياح كبير بتكلفة قدرها 200 مليون دولار بهدف توليد الطاقة الكهربائية في محافظة ظفار جنوب البلاد وذلك في إطار الجهود المبذولة لتقليص استخدام النفط والغاز في إنتاج الكهرباء.

ويتزايد الطلب سريعا على الكهرباء مع مضي عُمان قدما في مشروعات صناعية كبيرة، لكن احتياطيات النفط في السلطنة ليست وفيرة مثل احتياطيات جيرانها الأغنياء؛ ولذا فإنها تتطلع لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وقالت شركة كهرباء المناطق الريفية المملوكة للدولة في بيان،الأحد، إن مزرعة الرياح في هرويل ستبلغ طاقتها 50 ميجاوات وهي تكفي لتغطية نحو 50% من الطلب في محافظة ظفار خلال فصل الشتاء ومن المتوقع أن تبدأ التشغيل في أوائل 2017.

وقال مسؤولون بكهرباء المناطق الريفية إن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، ستتولى أعمال التنسيق للمشروع الذي ستموله حكومة أبوظبي.

ودولة الإمارات العربية المتحدة من كبار مانحي المساعدات للسلطنة.

وأضاف المسؤولون دون إسهاب أنه سيتم صناعة التوربينات في إحدى الدول الغربية بينما سيحصل المقاولون المحليون على حصة كبيرة من أعمال البناء.

وتخطط شركة كهرباء المناطق الريفية، لإطلاق ما يزيد عن سبعة مشروعات جديدة للطاقة المتجددة في 2015 من بينها خمسة مشروعات للطاقة الشمسية بتكلفة إجمالية قدرها ثلاثة ملايين ريال (7.8 مليون دولار) إضافة إلى مشروعين لتوليد الكهرباء باستخدام مزارع الرياح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث