إيران: 1.2 مليون طن حجم صادرات الحديد

إيران: 1.2 مليون طن حجم صادرات الحديد
المصدر: إرم - من أحمد الساعدي

قال تقرير نشرته وكالة أنباء مهر الإيرانية إن حجم صادرات البلاد من الصلب (الحديد) وصل إلى 1.2 مليون طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2014.

ورأى التقرير أن العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على الصادارت النفطية الإيرانية نتيجة الملف النووي ساهم في صعود أسهم صناعة الصلب في البلاد، مشيراً إلى أن الجزء الأكبر من صادرات الصلب يذهب إلى الشرق الأوسط وتودع الأموال في بنوك غير غربية لتفادي العقوبات.

ولا تحظر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل تصدير الصلب، لكن تجارة الصلب أصبحت صعبة بسبب القيود المالية التي تمنع البنوك من تحويل مدفوعات دولارية مقابل الصفقات الإيرانية.

وقال بهادر اهراميان عضو مجلس إدارة رابطة منتجي الصلب “بفضل التوسع السريع في الإنتاج المحلي في السنوات الأخيرة أصبح لدى إيران فائض من حديد التسليح ومكورات الحديد وحديد الكمرات وقطاعات أخرى مماثلة”.

تقدر قيمة ما تخسره إيران شهريا من مبيعات النفط جراء العقوبات نحو أربعة مليار دولار، وعلى النقيض من ذلك تصل قيمة صادرات إيران من الصلب في أول 7 شهور من العام إلى حوالي 6.3 مليار دولار بالأسعار الحالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث