ليبيا تواجه العجز مع تضرر إنتاج النفط

ليبيا تواجه العجز مع تضرر إنتاج النفط

طبرق (ليبيا)- قال عبد السلام نصية عضو مجلس النواب (البرلمان) في ليبيا الأربعاء إن عجز الميزانية الليبية ربما يتسع إلى أكثر من الضعفين إلى 19 مليار دينار (15 مليار دولار) هذا العام مع تضرر إيرادات النفط جراء الاضطرابات السياسية في البلد العضو في منظمة أوبك.

وتتمتع ليبيا عادة بفائض كبير في الميزانية بفضل إيرادات الصادرات النفطية لكنها سجلت عجزا في العام الماضي بلغ ثمانية مليارات دينار بعدما تسببت موجة من الاحتجاجات في خفض إنتاج الخام، وتحول النزاع المدني منذ ذلك الحين إلى قتال يجعل البلاد على حافة حرب أهلية.

وفي مواجهة الأزمة الاقتصادية قال نصية إن مجلس النواب يعتزم الأسبوع القادم خفض الإنفاق في ميزانية 2014 إلى 52 مليار دينار من 64 مليار دينار.

وأضاف أن البرلمان قلص أيضا توقعاته لإيرادات النفط إلى 17 مليار دينار من 26 مليار دينار في تقديرات سابقة.

وتابع نصية – الذي كان يرأس لجنة الميزانية في البرلمان السابق قبل انتخابات البرلمان الجديد في حزيران /يونيو ومن المتوقع أن يرأس اللجنة نفسها في مجلس النواب الجديد – “لم تكن هناك إيرادات نفطية تقريبا في الستة أشهر الأولى من العام”.

وزاد إنتاج النفط إلى 800 ألف برميل يوميا لكن الإنتاج كان أقل من ربع تلك الكميات منذ شهرين بسبب احتجاجات استمرت لنحو عام في الموانئ النفطية إضافة إلى مشكلات فنية في منشآت ظلت معطلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث