إيران تستقطب المزيد من مشتري النفط  في أوروبا
إيران تستقطب المزيد من مشتري النفط في أوروباإيران تستقطب المزيد من مشتري النفط في أوروبا

إيران تستقطب المزيد من مشتري النفط في أوروبا

قالت مصادر بقطاع النفط الإيطالي، اليوم السبت، إن شركة إيبلوم الإيطالية حجزت شحنة حجمها مليون برميل من الخام الإيراني لتبحر بها الناقلة "بويتيك" باتجاه البلاد، وتكون بذلك الشحنة الأولى التي تصل إلى إيطاليا بعد رفع العقوبات عن طهران.

وذكرت مصادر بقطاع تجارة وشحن النفط لوكالة "رويترز"، أن شركة التكرير اليونانية "موتور أويل هيلاس" ستتلقى أولى شحناتها من الخام الإيراني بعد رفع العقوبات عن طهران، حيث جرى تحميلها على الناقلة "كريتي بريز" في جزيرة "خرج" يوم 20 أبريل نيسان الفائت.

وكانت الشركتان تشتريان النفط الإيراني قبل فرض العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي والتي أوقفت فعليا شحنات الخام الإيراني إلى أوروبا، التي كانت تشتري أكثر من ثلث صادرات إيران.

حجوزات أوروبية

وحجزت "توتال" الفرنسية و"سيسبا" الإسبانية و"هيلينيك بتروليوم" اليونانية شحنات خام إيرانية لمصافيها الأوروبية هذا العام.

وبلغت الصادرات الإيرانية ذروتها " 2.5 مليون برميل يوميا" في 2011 بما جعلها ثاني أكبر مصدر للنفط في ذلك العام بعد السعودية، وانخفضت الصادرات إلى أكثر قليلا من مليون برميل يوميا بعد تشديد العقوبات في 2012.

وتشير بيانات "انرجي اسبكتس" إلى أن الواردات العالمية من الخام الإيراني ارتفعت في مارس آذار إلى 1.90 مليون برميل يوميا من 1.51 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

وتسعى طهران منذ رفع العقوبات عنها في يناير كانون الثاني، لزيادة صادراتها من النفط الخام ضمن معركة "لاستعادة حصتها السوقية"، حيث رفضت المشاركة في الاجتماع الذي عقده المنتجون في أوبك وخارجها بالدوحة يوم 17 أبريل نيسان بهدف التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج لتعزيز الأسعار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com