فنزويلا تبحث استيراد الخام الجزائري

فنزويلا تبحث استيراد الخام الجزائري

هيوستون– أظهرت وثيقة لشركة بتروليوس دي فنزويلا (بي.دي.في.إس.إيه) النفطية أن الشركة تدرس استيراد خام مزيج صحاري الجزائري لاستخدامه في تخفيف نفطها الثقيل العالي الكبريت.

وتعد هذه الخطوة الأول التي يستورد فيها البلد العضو في منظمة أوبك النفط الخام.

ودأبت الشركة الفنزويلية في السنوات الأخيرة على شراء كميات متزايدة من المنتجات المكررة مثل النفتا الثقيلة لمزجها بالنفط الخام الذي تنتجه من حزام أورينوكو الشاسع أكبر مناطق انتاج النفط في فنزويلا.

وتهدف الشركة لجعل خامها الذي يحتوي على مستويات مرتفعة للغاية من الكبريت قابلا للتصدير مع تراجع انتاج الخامات المحلية المتوسطة والخفيفة التي كانت تستخدمها لتخفيف الخام الثقيل.

ويتم استيراد النفتا بأسعار مرتفعة من السوق المفتوحة وهو ما ألحق ضررا بالتدفقات النقدية للشركة وهي مصدر رئيسي لايرادات حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، وستكون واردات الخام أقل تكلفة من خلال عقود للامدادات.

وتقول الوثيقة “تعكف الادارة التجارية (في بتروليوس دي فنزويلا) على تقييم استراتيجية لاستيراد مزيج صحارى من الجزائر.”

وقال وزير البترول الفنزويلي رفائيل راميريز في وقت سابق إن بتروليوس دي فنزويلا قد تستورد الخام “كملاذ أخير” لتخفيف خاماتها الثقيلة.

وفنزويلا مصدر للنفط على مدى قرن تقريبا. وباعت العام الماضي 2.43 مليون برميل يوميا من الخام ومنتجاته الي زبائن أجانب وفقا لأرقام معلنة من بتروليوس دي فنزويلا.

وعملت فنزويلا والجزائر في تحالف وثيق داخل أوبك في الأعوام القليلة الماضية رغم أنهما لم تدخلا مطلقا في مشروع مشترك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث