العراق يطمح للحفاظ على مستوى إنتاجه النفطي وزيادته
العراق يطمح للحفاظ على مستوى إنتاجه النفطي وزيادتهالعراق يطمح للحفاظ على مستوى إنتاجه النفطي وزيادته

العراق يطمح للحفاظ على مستوى إنتاجه النفطي وزيادته

قالت وزارة النفط العراقية، إنها تتطلع إلى زيادة الإنتاج النفطي خلال العام الحالي، بما يمكن العراق من تعويض خسائر انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية.

وأوضحت الوزارة أن خططها تركز في الوقت الحالي على رفع مستوى الإنتاج من خلال الإفادة من طاقاتها الإنتاجية باتجاه رفع معدل الواردات المالية، بحسب "الأناضول".

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد إن هناك سعي "للاستفادة من جميع الطاقات الإنتاجية لرفع حجم الواردات الداعمة للخزينة العامة للدولة العراقية"، مؤكدا أن "خطط الوزارة تتمثل بالتوجه لزيادة الإنتاج الحالي".

وكانت وزارة النفط أعلنت عن ارتفاع غير مسبوق لمعدل صادراتها في ديسمبر الماضي، مبينة أن الصادرات عبر الموانئ الجنوبية تجاوزت 100 مليون برميل.

من جانبها، أبدت لجنة الطاقة والنفط والغاز في مجلس النواب، أملها في أن تحافظ الوزارة على مستوى الإنتاج لتدعيم الموازنة العامة للبلاد، متوقعة أن تنجح الوزارة في تحقيق هذا الهدف.

وقال رئيس اللجنة، إبراهيم بحر العلوم، إن "العراق تمكن خلال ديسمبر الماضي من إنتاج قرابة 4 ملايين برميل يوميا من حقول النفط في الوسط والجنوب، لأول مرة في تاريخه وإذا ما أضفنا إليه إنتاج إقليم الشمال وحقول كركوك الجنوبية، سيصل إنتاجه حوالي 4.5 مليون برميل يوميا، وهذا ما لم يحصل طوال العقود الأربعة الماضية".

وأضاف بحر العلوم أن "المأمول الآن هو أن يتمكن العراق من الاستمرار في الحفاظ على الوتيرة الإنتاجية وتصعيدها خلال العام الحالي، باعتبار أن انخفاض الأسعار يتطلب زيادة الجهود لمضاعفة الإنتاج من أجل تعويض خسائر الموازنة وحفظها من أي عجز لاحق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com