آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا ضد إتفاق بشأن الغاز
آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا ضد إتفاق بشأن الغازآلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا ضد إتفاق بشأن الغاز

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا ضد إتفاق بشأن الغاز

القدس- تظاهر آلاف الإسرائيليين مجددا في تل أبيب السبت للاحتجاج على إتفاق في مجال الغاز يعتبرون أنه سيتيح لمجموعة نوبل انيرجي الاميركية وشريكتها الإسرائيلية "ديليك" احتكار موارد الغاز الإسرائيلية.

وجرت تظاهرات أخرى في مدن إسرائيلية أخرى أبرزها بئر السبع (جنوب)، وذلك للتنديد بما يعتبره رافضو الإتفاق "هدية" منحتها الحكومة الإسرائيلية للكونسورتيوم المؤلف من عملاق الطاقة الأميركي "نوبل انيرجي" وشريكته الإسرائيلية "ديليك غروب".

وكانت تظاهرات مماثلة جرت في أربع مدن إسرائيلية في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري للتنديد ب"سرقة الغاز".

والإتفاق الذي سيتيح للكونسورتيوم استغلال حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط أقرته حكومة بنيامين نتانياهو، وصوت عليه الكنيست أيضا، ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد لأنه لا يزال بحاجة لان يعرض على لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست التي ستصوت عليه بدورها، ولكن تصويتها يبقى في النهاية استشاريا ليس الإ.

غير أنه وبحسب وسائل اعلام اسرائيلية فإن رافضي الإتفاق يعتزمون الطعن به أمام المحكمة العليا.

وفي بلد يعتمد بشكل أساسي على واردات النفط والفحم الحجري لتأمين احتياجاته من مصادر الطاقة، بعث اكتشاف حقول غاز قبالة السواحل الإسرائيلية الأمل في إمكان أن تتوصل الدولة العبرية إلى الإكتفاء الذاتي في مجال الطاقة لعدة عقود، بل وحتى ربما تتمكن من تصدير قسم من هذا الغاز.

وتستثمر نوبل اينرجي وديليك غروب معا منذ 2013 حقل تمار الواقع على بعد حوالي 80 كلم قبالة سواحل حيفا، كما تتعاونان في تطوير حقل ليفياثان الشاسع الواقع ايضا قبالة هذه المدينة والذي يتوقع ان يبدأ استغلاله عندما يبدأ الاحتياطي في تمار بالنضوب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com