بغداد ترحب بتصدير نفط اقليم كردستان

بغداد ترحب بتصدير نفط اقليم كردستان
المصدر: أربيل - (خاص) من كوران ابراهيم

رحب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الجمعة، بقرار حكومة إقليم كردستان بتصدير النفط العراقي عبر شركة النفط الوطنية (سومو)، مبينا أن الايرادات ستوضع في صندوق تنمية العراق لتوزيعها على اساس الموازنة الاتحادية.

وأكد الشهرستاني في بيان “نرحب بقرار حكومة اقليم كردستان العراق ببدء تصدير النفط العراقي المنتج في الاقليم عبر المنظومة الوطنية الى البحر الابيض المتوسط من خلال شركة النفطة الوطنية (سومو) وفق الآليات المعتمدة لدى الشركة”.

وقال الشهرستاني أن “الإيرادات ستودع في صندوق تنمية العراق وتوزع على اساس الموازنة الاتحادية”.

وأضاف الشهرستاني الى أن “هذا القرار يأتي كثمرة اولى من المفاوضات المستمرة بين وفدي الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم على ان تتبعها خطوات اخرى لزيادة تصدير النفط من الاقليم وفق نص السياق لينعم كل العراقيين بالايرادات الاضافية المتأتية من زيادة صادرات النفط العراقي”.

وكانت الولايات المتحدة رحبت ايضا بقرار حكومة إقليم كردستان القاضي بالبدء في تصدير 100 الف برميل نفط يومياً اعتباراً من بداية شهر نيسان المقبل.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، الخميس، إن الإقليم سيساهم بتصدير 100 ألف برميل نفط يومياً اعتباراً من أول نيسان المقبل، مؤكداً منح المفاوضات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط وملف الموازنة العامة فرصة أخرى.

ونقل بيان نشره على موقع حكومة الإقليم كردستان عن البارزاني قوله إن “المباحثات مع بغداد حول تصدير النفط وملف الموازنة العامة متواصلة”.

وأضاف رئيس حكومة الاقليم أن “مساهمة حكومة إقليم كردستان لتصدير النفط ستكون بمقدار 100 ألف برميل يومياً، اعتباراً من 1 نيسان 2014 وسوف تستمر لحين توصل المفاوضات إلى نتائج إيجابية”.

وأكد البارزاني إلى أن “حكومة إقليم كردستان لم تضع أية شروط مسبقة لهذه المبادرة”.

من جانب أخر، أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أهمية حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل عبر الحوار والتفاهم وشددا على تطوير العلاقات بين الإقليم والولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث