العراق يقود إنتاج أوبك إلى الارتفاع
العراق يقود إنتاج أوبك إلى الارتفاعالعراق يقود إنتاج أوبك إلى الارتفاع

العراق يقود إنتاج أوبك إلى الارتفاع

بغداد- ارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط في شباط/فبراير، من أدنى مستوياته في عامين ونصف الذي سجله في كانون الأول/ ديسمبر، بفعل زيادة الشحنات القادمة من العراق وأنجولا وتزايد الصادرات الإيرانية.

وأشار مسح يستند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في شركات النفط وأوبك وشركات استشارية، إلى أن متوسط إنتاج المنظمة بلغ 29.96 مليون برميل يوميا بعد أن كان 29.79 مليون برميل يوميا في كانون الثاني/ يناير.

ويعكس المسح إمكانية تعافي إمدادات أوبك في عام 2014 إذا استمرت زيادة إنتاج العراق وإيران وهو ما قد يضغط على أسعار النفط ما لم يستمر تعطل الإنتاج في ليبيا أو تخفض السعودية إنتاجها.

وقال المحلل لدى كومرتس بنك في فرانكفورت كارستن فريتش "إذا كان إنتاج أوبك يرتفع فذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة وفرة المعروض الحالي"

وتوقع فريتش، أن يتراجع خام برنت إلى منتصف نطاق تداوله البالغ 100-110 دولارات للبرميل خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بسبب وفرة المعروض.

وفي شباط /فبراير فاق تأثير زيادة الصادرات العراقية والأنجولية والارتفاع الطفيف في الشحنات الإيرانية تأثير انخفاض الإنتاج في ليبيا ونيجيريا والسعودية.

وكانت أكبر زيادة في الإنتاج من نصيب العراق، الذي ارتفعت صادراته من مرافئه الجنوبية بما يزيد على 300 ألف برميل يوميا، مع تسوية تأخيرات الشحن التي سببها سوء الأحوال الجوية في كانون الثاني/ يناير، كما زادت أيضا شحنات خام كركوك من شمال العراق.

وقالت مصادر من القطاع : إن السعودية أكبر مصدر للنفط في المنظمة، قلصت إنتاجها بنسبة طفيفة.

وأبلغت شركة أرامكو السعودية الحكومية، بعض المشترين بعقود محددة الأجل أنها ستخفض إمداداتها من الخام العربي الخفيف، بسبب أعمال صيانة في حقل الشيبة أحد أكبر حقولها النفطية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com