مصر ترفع الاقتراض الأسبوعي إلى 22.5 مليار جنيه

مصر  ترفع الاقتراض الأسبوعي إلى 22.5 مليار جنيه
المصدر: القاهرة - (خاص) من رضا داؤود

اقترضت وزارة المالية المصرية 22.5 مليار جنيه خلال جلسات طرح أدوات الدين العام للأسبوع الماضي بسبب عطلات شم النسيم وعيد الأقباط الأسبوع الجاري، مقارنة بـ 14 مليار جنيه الأسبوع قبل الماضي.

وسجل متوسط أسعار العائد على أدوات الدين تراجعا طفيفا خاصة في جانب أذون الخزانة التي تراجع متوسطها العام بنسبة 2.% خلال الأسبوع الحالي.

واقترضت وزارة المالية بحسب بيان منشور على موقعها الإلكتروني أذون خزانة بقيمة 5 مليارات جنيه، الأحد الماضي، موزعة بين أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة ملياري جنيه بمتوسط أسعار عائد بلغ 10.3% مقابل 10.4% في جلسة الخميس الماضي، فيما سجل سعر العائد على أذن الخزانة أجل 273 يوما بقيمة 3 مليار جنيه نحو 11.77%.

وطرحت الوزارة عطاءً استثنائيا الأربعاء الماضي وكان مقررا طرحها يومي الأحد والاثنين اللذين سيشهدان عطلات عيد الأقباط وشم النسيم بقيمة 6.5 مليار جنيه عبر طرح أذون خزانة لآجال 182 يوما و364 يوما.

وتستهدف الوزارة طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 79 مليار جنيه خلال أبريل/ نيسان الحالي بحسب الجدول الزمني المعلن على موقع الوزارة ضمن خطة لاقتراض 205 مليارات جنيه خلال الربع الأخير من العام المالي الحالي للمساهمة في سد عجز الموازنة العامة، الذي يتوقع له أن يرتفع من 10% في وقت سابق إلى 12% بحسب تصريحات هاني قدري وزير المالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث