المركزي المصري: أكثر من 57 مليار دولار تدفقات على البنوك في 8 أشهر
المركزي المصري: أكثر من 57 مليار دولار تدفقات على البنوك في 8 أشهرالمركزي المصري: أكثر من 57 مليار دولار تدفقات على البنوك في 8 أشهر

المركزي المصري: أكثر من 57 مليار دولار تدفقات على البنوك في 8 أشهر

 قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري اليوم الأحد، إن إجمالي التدفقات على النظام المصرفي بلغت أكثر من 57 مليار دولار خلال ثمانية أشهر.

وقررت مصر تحرير سعر صرف الجنيه في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني في محاولة لجذب التدفقات الأجنبية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية على الإيداع والإقراض 200 نقطة أساس يوم الخميس الفائت ليصل إجمالي رفع أسعار الفائدة إلى 700 نقطة أساس في أقل من تسعة أشهر وألف نقطة أساس في نحو عام ونصف العام.

وأضاف عامر في تصريحات لصحيفة الأخبار المصرية أن قرار رفع الفائدة من "شأنه إحجام حائزي الدولار والمضاربين عليه عن الاحتفاظ به والتحول إلى الجنيه".

وذكر عامر أن قرار رفع الفائدة سيعمل على "استمرار تراجع الطلب على الدولار وانخفاض سعر صرفه بالسوق".

ووصف المركزي قرار رفع الفائدة في بيان صحفي "بالمؤقت" وأنه يستهدف السيطرة على التضخم السنوي والوصول به إلى مستوى في حدود 13 في المئة في الربع الأخير من 2018.

وعزا البنك القرار إلى رغبته في تخفيف "الآثار الجانبية الناتجة عن ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وكذلك ارتفاع ضريبة القيمة المضافة".

وقفز التضخم السنوي في المدن المصرية إلى أعلى مستوى له في ثلاثة عقود بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وسجل 31.5 في المئة في أبريل/ نيسان ثم تراجع قليلا في مايو/ أيار إلى 29.7 في المئة.

وشهد الجنيه المصري ارتفاعات طفيفة خلال الأسبوع الماضي ليسجل ما بين 17.92 و17.95 جنيه للدولار في المتوسط مقارنة مع 18.05 و18.15 للدولار على مدى أربعة الأشهر الماضية.

لكن مصرفيين قالوا لرويترز الأسبوع الماضي إن "ارتفاع الجنيه بعد أشهر من الاستقرار النسبي يبدو "مصطنعا" وعزوه إلى الرغبة في تخفيف حالة السخط لدى المواطنين بعد رفع أسعار المواد البترولية بما يصل إلى 100 في المئة في نهاية يونيو/ حزيران".

وقال بيان للرئاسة المصرية أمس السبت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وعدد آخر من الوزراء وتم استعراض آخر التطورات الخاصة بانخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه في الاجتماع وتم "تأكيد أن الانخفاض جاء نتيجة لآليات العرض والطلب دون تدخل في السعر أو تحديده من جانب البنك المركزي".

وقال عامر لصحيفة الأخبار إن إجمالي التدفقات على النظام المصرفي بلغت أكثر من 57 مليار دولار خلال ثمانية أشهر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com