البركة تركيا يطمح لإصدار صكوك تصل إلى 400 مليون دولار

البركة تركيا يطمح لإصدار صكوك تصل إلى 400 مليون دولار

إسطنبول- قال رئيس أنشطة المؤسسات المالية في بنك البركة تركيا، مصطفى جتين، إن البنك يأمل أن يطرح صكوكا تتراوح قيمتها بين 300 و400 مليون دولار العام الحالي.

وكان أول طرح صكوك إسلامية للبنك، وهو الذراع التركية لبنك بركة الإسلامي ومقره البحرين، في السوق الدولية في نيسان/ إبريل الماضي، وكان حجمه 200 مليون دولار لأجل عشرة أعوام، ولقى إقبالا شديدا من الخليج.

ولم يطرح البنك إصدارات أخرى كما كان مزمعا في وقت لاحق من العام بسبب تدهور الأوضاع في الأسواق العالمية نتيجة احتمال خفص البنك المركزي الأمريكي برنامج التحفيز النقدي، في حين هوت الليرة التركية 17% مقابل الدولار العام الماضي. وعلقت العديد من البنوك التركية طرح سندات جراء ذلك.

وقال جتين إن البنك وهو أحد أكبر أربعة بنوك إسلامية في تركيا يتوقع أن تتاح فرصة لطرح جديد في الأشهر القليلة المقبلة.

وقال جتين: “نود أن نرى ظروفا مواتية في السوق ومستعدون لطرح الإصدار حين نرى ذلك.”

وتوقع جتين أن تخف حدة حالة عدم الاستقرار خلال الأشهر المقبلة، إذ تبدد الانتخابات المقررة العام الجاري الشكوك السياسية، في حين ساهم انخفاض سعر صرف الليرة في تقليص العجز التجاري لتركيا الذي تعتيره وكالات التصنيف الإئتماني نقطة ضعف رئيسية في اقتصادها.

وفتح إصدار الصكوك في العام الماضي آفاقا جديدة أمام بنك البركة، إذ أنه أول إصدار صكوك في السوق العالمية بنظام المرابحة. وعزز الطرح رأس مال البنك من الفئة الثانية ورفع كفاية رأس المال إلى 15.6 بالمئة من 13.03%.

وقال جتين إن هناك احتمالا بنسبة 90 % أن يكون الطرح الثاني للصكوك بنظام الإجارة وهو الاكثر شيوعا في السوق.

واستعاض بنك البركة تركيا عن الإصدار الثاني الذي كان مقررا في العام الماضي بتسهيل تمويل إسلامي مجمع من بنوك خليجية في أيلول/ سبتمبر الماضي. وبلغت قيمة التسهيل 430 مليون دولار بينما كان المبلغ الذي يطلبه البنك في الأصل 250 مليون دولار.

وقال جتين إن بنك البركة تركيا سيركز العام الجاري على تطوير منتجات جديدة لتعزيز قاعدة العملاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث