الشيوخ الأمريكي يصادق على أول رئيسة للبنك المركزي

الشيوخ الأمريكي يصادق على أول رئيسة للبنك المركزي

واشنطن – صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين جانيت يلين رئيسة لمجلس الاحتياطي الاتحادي، لتصبح أول إمرأة ترأس البنك المركزي الأمريكي.

ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 56 صوتا مقابل 26 صوتا على هذا التعيين.

وستخلف يلين، 67 عاماً، بن برنانكي بعد إنتهاء فترة رئاسته في 31 يناير/ كانون الثاني.

وكان الرئيس أوباما رشح في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2013 يلين لتكون أول رئيسة أنثى لمجلس الاحتياطي الاتحادي منذ نشأته قبل 100 عام.

وتميل يلين إلى تيسير السياسة النقدية إذ إنها تفضل الاستراتيجيات التي تقلص البطالة حتى لو أدى ذلك إلى ارتفاع التضخم. وقالت يلين عام 1995 “حين تتعارض الأهداف ويتحتم الاختيار بين بدائل صعبة تكون السياسة الحكيمة والإنسانية في نظري هي السماح بارتفاع التضخم حتى إذا كان فوق المستوى المستهدف”.

وشغلت يلين منصب الرئيس والرئيس التنفيذي للبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ورئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في عهد الرئيس بيل كلينتون، وأستاذة فخرية في كلية “بيركلي هاس للأعمال” بجامعة كاليفورنيا، قبل أن تشغل في 2010 منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وتغلغل الاقتصاد في حياة يلين الشخصية أيضاً، فهي زوجة جورج أكيرلوف الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد وشاركته في كتابة عدد من الأبحاث. وقد التقت به عام 1977 حين كانا عضوين في مجلس إدارة الاحتياطي الاتحادي ثم تزوجته وتركت العمل في الاحتياطي الاتحادي للتدريس في كلية لندن للاقتصاد. ولهما ابن وحيد يعمل حالياً أستاذاً للاقتصاد في الجامعة، وكان يحلم بالعمل في هذا المجال منذ أن كان عمره 13 عاما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث