تقرير: قطاع البنوك الخليجي سيشهد مزيدا من عمليات الاندماج
تقرير: قطاع البنوك الخليجي سيشهد مزيدا من عمليات الاندماجتقرير: قطاع البنوك الخليجي سيشهد مزيدا من عمليات الاندماج

تقرير: قطاع البنوك الخليجي سيشهد مزيدا من عمليات الاندماج

ألقت حركة الاندماجات التي تشهدها بعض دول الخليج بظلالها على توقعات الخبراء الاقتصاديين، حيث توقع الخبير لدى البنك الدولي بييترو كاليس حدوث عمليات اندماج مصرفية في كل من قطر والبحرين على غرار ما يجري حالياً في كل من الإمارات وسلطنة عمان.

ونقلت صحف خليجية عن كاليس تأكيده، أن الاندماجات المصرفية في الخليج ستحافظ على "الاستقرار المالي" في ظل التحديات التي تفرضها تراجعات أسعار النفط.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن انخفاض أسعار النفط المستمر يمثل تهديداً للنمو الاقتصادي، ، لافتا إلى أن المصارف الخليجية تواجه ضغوطاً متزايدة على السيولة في مواجهة تدفق الودائع الخاصة والعامة إلى الخارج، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة في ظل ربط العملات، وإلى تآكل هوامش الأرباح.

وأضاف كاليس في تقرير له: "قد تساعد عمليات الدمج على تحقيق مكاسب على صعيد الكفاءة وتحافظ في نهاية الأمر على الاستقرار المالي، لكن من المهم ألا تأتي عمليات الدمج المصرفي في الخليج على حساب المنافسة، حيث تظهر التجارب الدولية أن المنافسة المصرفية السليمة تعزز بشكل عام القدرة على الحصول على التمويل".

إلاأن خبير قطاع التمويل في البنك الدولي حذر من أن تؤدي عمليلات الاندماج إلى غياب المنافسة في قطاع البنوك الخليجي، في ظل توقع هيمنة بنوك ضخمة على الأسواق.

وأفاد بأن المصارف المملوكة للحكومات في الخليج عادة ما تعفى من تطبيق قانون المنافسة العامة، كما ليس لدى الجهات الرقابية للقطاع المالي هدف يتمثل في ضمان المنافسة.

الدمج.. إلى مراحل متقدمة

وبحسب مقال أصدره البنك الدولي، فإن الأسواق المصرفية الخليجية دخلت مرحلة مهمة من عمليات الدمج، مع احتمال إعادة تشكيل دور الصناعة المصرفية وقدرتها على تنفيذ أعمال الوساطة على نحو كبير.

واستشهد المقال باتفاق أكبر مصرفين في الإمارات، وهما بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول، على الاندماج لإنشاء كيان وطني رائد ومركز قوة مصرفية إقليمي بإجمالي أصول يبلغ 170 مليار دولار، فضلاً عن وصول المحادثات بين بنك صحار وبنك ظفار في سلطنة عمان، بشأن عملية الاندماج بينهما إلى مرحلة متقدمة، ومن المتوقع أيضاً أن تحدث عمليات اندماج في كل من البحرين وقطر

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com