السعودية تمتلك ثالث أكبر احتياطي اقتصادي بالعالم
السعودية تمتلك ثالث أكبر احتياطي اقتصادي بالعالمالسعودية تمتلك ثالث أكبر احتياطي اقتصادي بالعالم

السعودية تمتلك ثالث أكبر احتياطي اقتصادي بالعالم

كشفت الإحصاءات الأخيرة لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لشهر مارس 2016، عن وصول حجم الاحتياطيات المالية للمملكة إلى نحو 2245 مليار ريال، منها 65% استثمارات في أوراق مالية، ونحو 22% ودائع بنكية بالخارج، و10.3 % ذهب ونقد أجنبي.

وبحسب صحيفة الجزيرة فإن ثلثي هذه الاحتياطيات تستثمر في "أوراق مالية أجنبية"، والتي تعد الأعلى في تحقيق الأرباح، وخصوصا أن أغلبيتها كانت تتركز في سندات "خزانة أمريكية"، حيث تعتبر الأدوات الاستثمارية الأكثر أمنا ضمن احتياطات الدولة المالية.

وبينت الصحيفة الأرقام الاستثمارية الاحتياطية بما يعادل 601 مليار دولار، منها نحو 1.5 تريليون ريال استثمارات في أوراق مالية بالخارج، ونحو 496 مليار ريال ودائع في بنوك خارجية، ونحو 233 مليار ريال في صورة نقد أجنبي وذهب، إضافة إلى 33 مليار ريال نقدية بالصندوق.

وتشير الإحصائيات، إلى أن احتياطيات المملكة حققت زيادات كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث بلغت نحو 155%، وبمعدل سنوي بلغ 15.5%.

وتدرج السعودية من ضمن الدول العشرة الأوائل من حيث إجمالي الاحتياطيات المالية والأجنبية، فالمملكة في عام 2014 جاءت في المرتبة الثالثة من حيث الدول الأعلى من حيث الاحتياطيات بقيمة بلغت 744 مليار دولار، وهي مرتبة تسبق سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وألمانيا والتيى تعتبر دول صناعية كبرى.

و حققت الاحتياطيات السعودية المالية خلال العام الأخير 601 مليار دولار، والتي تعد أكبر من مستوياتها في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تتجاوز خلال عام 2014 نحو 434 مليار دولار.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com