الكويت.. تعطل سيارة تحمل 500 مليون دينار
الكويت.. تعطل سيارة تحمل 500 مليون دينارالكويت.. تعطل سيارة تحمل 500 مليون دينار

الكويت.. تعطل سيارة تحمل 500 مليون دينار

تدخلت قوات الأمن الكويتية لحماية سيارة مخصصة لنقل الأموال، تابعة للبنك المركزي الكويتي، بعد أن تعطلت في أحد طرق العاصمة وعلى متنها نصف مليار دينار من العملة الجديدة التي ستطرح للتداول الأسبوع القادم.

وبدأ البنك المركزي الكويتي، بتوزيع العملة الجديدة على البنوك لتتمكن من اتخاذ إجراءاتها الخاصة وتوزيعها على الصرافات الآلية في الساعة الثانية عشر ظهراً من يوم الأحد المقبل.

ويبلغ حجم النقد في السوق حالياً نحو 1.5مليار دينار، وسيتم ضخ هذا المبلغ من العملة الجديدة لاستبدالها بالعملة القديمة، وسيتم توفير العملة الجديدة لجميع البنوك وفق جدول زمني محدد بالكميات اللازمة.

ويعد هذا الإصدار النقدي، السادس في البلاد التي طرحت آخر إصدار قبل عشرين عاماً، ويستهدف ضعف الجوانب الأمنية للإصدار الخامس في ضوء تطور أساليب التزوير والتزييف نتيجة تقدم التكنولوجيا.

وقال البنك المركزي في وقت سابق، إن العلامات الأمنية في الإصدار الخامس "الحالي" أصبحت سهلة الاختراق، رغم أن حالات التزوير التي كشف عنها تشكل نسبة متدنية وتأتي في إطار النسب المتعارف عليها دوليا.

وأضاف أن الإصدار الجديد يتميز بعشر صفات بينها المتانة والصفات الأمنية والتصميم الجميل، ليكون لوحة فنية متكاملة من جميع الأركان، كما تحتوي الأوراق النقدية الجديدة على تصميم زخرفي خاص وبارز يمكن مشاهدته وتلمسه، ويتيح لذوي الإعاقة البصرية معرفة القيمة النقدية للورقة النقدية باللمس.

ولايمس هذا الطرح صلاحية العملة الحالية المتداولة التي ستحتفظ بقوة الإبراء كعملة قانونية لحين صدور قرار سحبها الذي سيتم تدريجياً خلال عام من تاريخ الإصدار، كما أن البنك المركزي سيعطي ثلاثة أشهر إضافية إذا اقتضت الحاجة لذلك.

وطمأن محافظ البنك محمد الهاشل، الناس بأنه في حال عدم تمكنهم من استبدال العملة القديمة في الفترة المتاحة التي ستحدد لاحقاً، فإنه يمكن بعد ذلك استبدالها من مقر بنك الكويت المركزي حتى عشر سنوات مقبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com