في سابقة نادرة.. “الشورى السعودي” يتراجع عن توصية خاصة بخصم نسبة من معاشات المتقاعدين مبكرًا

في سابقة نادرة.. “الشورى السعودي” يتراجع عن توصية خاصة بخصم نسبة من معاشات المتقاعدين مبكرًا

تراجع مجلس الشورى السعودي عن توصية كان قد وافق عليها قبل نحو شهر، وتضمنت دعوة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى الإسراع في تبني ما يعرف بـ”المرئيات”.

ويعتبر تراجع مجلس الشورى عن التوصية سابقة نادرة. وكانت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في تقرير لها، دعت إلى “تطبيق خصم ضمن نسبة محددة من معاشات المتقاعدين باكرًا عن كل سنة تسبق عمر تقاعد بلوغ السن، أو إيجاد مصادر تمويل إضافية تعادل التكاليف، التي يتسبب فيها التقاعد الباكر، لكي لا يتحول الوضع إلى عبء على موازنة الدولة مستقبلًا”.

ووفق صحيفة “الحياة” السعودية، “اعترض 18 عضوًا بالمجلس على التوصية التي تمت الموافقة عليها، وهي من المرات النادرة التي تحدث في المجلس، مبررين اعتراضهم بعدم وجود حد أدنى لعمر التقاعد الباكر، بحسب مرئيات دراسة المؤسسة، بينما الشروط المتبعة حددت عمر التقاعد الباكر بخدمة 25 عامًا لمن لم يبلغ سن الـ60 عامًا”.

وطالب الأعضاء بضرورة إعادة مناقشة التوصية حفاظًا على حقوق المواطنين والتي كانت من توصيات اللجنة المالية المقدمة على تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1436-1437هـ، والتي صوت المجلس بالموافقة عليها في الجلسة «الـ41» التي عقدت في 11-9-1438 وفق التقويم الهجري.