مصر تمنع استيراد القمح المصاب بفطر "إرجوت"
مصر تمنع استيراد القمح المصاب بفطر "إرجوت"مصر تمنع استيراد القمح المصاب بفطر "إرجوت"

مصر تمنع استيراد القمح المصاب بفطر "إرجوت"

قرر وزير الزراعة المصري، عصام فايد، اليوم الأحد، منع دخول القمح المستورد المصاب بأي نسبة من فطر الإرجوت، سواء في مناقصات تمت في السابق أو ستتم في المستقبل.

يأتي هذا القرار، بعد أن أعلنت الحكومة المصرية  في وقت سابق السماح بدخول شحنات القمح، التي لا تزيد نسبة الإرجوت فيها على 0.05 % وهو معيار عالمي شائع.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة عيد حواش، إن القرار "سيطبق من الآن على كل حبة قمح تدخل مصر.. لن ندخل أي قمح مصاب بالإرجوت لمصر سواء في مناقصات تمت في السابق أو ستتم في المستقبل."

وبسؤال المتحدث باسم وزارة الزراعة عن الهدف من القرار، قال "ما الذي يدفعنا من الأساس للحصول على أي قمح مصاب بفطر الإرجوت حتى ولو النسبة واحد بالمليون." ‎

وكانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، اشترت يوم الجمعة 180 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة للشحن من 26 سبتمبر/ أيلول إلى الخامس من أكتوبر تشرين الأول.

وشهدت مصر اضطرابًا في برنامجها لشراء القمح على مدى الستة أشهر الأخيرة بفعل تضارب القواعد التنظيمية المتعلقة بنسبة الإرجوت في القمح المستورد، وهو فطر شائع قد يؤدي إلى هلوسات لكنه غير ضار عند المستويات المنخفضة.

ورغم قيام الموردين برفع الأسعار ومقاطعة المناقصات الحكومية نتيجة لذلك، فإن جميع حالات رفض الشحنات بسبب الإرجوت كانت في كميات استوردها القطاع الخاص وليس في الشحنات التي تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية.

ورفضت نحو 6 شحنات للقطاع الخاص خلال تلك الفترة. فيما تجري الاختبارات بمعرفة كل من وزارة الصحة وإدارة الحجر الزراعي بالنسبة للإرجوت والإصابات المحتملة الأخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com