تقرير: 85% من اليمنيين.. فقراء
تقرير: 85% من اليمنيين.. فقراءتقرير: 85% من اليمنيين.. فقراء

تقرير: 85% من اليمنيين.. فقراء

أوضح تقرير صدر عن البنك الدولي، تزايد عدد الفقراء في اليمن، ليتجاوز نسبة 85% من إجمالي عدد السكان والبالغين نحو 26 مليون نسمة.

وعزا "الموجز الاقتصادي الفصلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تموز (يوليو) 2016: أسعار النفط... إلى أين؟" الصادر عن البنك الدولي، تزايد أعداد الفقراء إلى قيام الحكومة بتقليص الإنفاق، وتجميد برنامج الاستثمارات العامة، والمساعدات النقدية للفقراء، وخفض علاوات الأجور والإنفاق على الخدمات الاجتماعية الأساس، مثل التعليم والرعاية الصحية والمياه والكهرباء، وهو ما تسبّب في توقّف كامل للمحطّات التي تعمل بالديزل وزيت الوقود (المازوت).

ولفت التقرير وفق صحيفة الحياة، إلى أن انخفاض أسعار النفط ساهم بظهور سوق سوداء فقدت فيها العملة المحلية (الريال) أكثر من ربع قيمتها حتى الآن.

وأوضح التقرير أن اليمن يصارع ويلات أزمة إنسانية مفجعة نجمت عن الحرب والصراع وأسعار النفط المنخفضة، الذي يشكّل المصدر الرئيس لإيرادات الموازنة، إذ يساهم بأكثر من 60%منها.

وأضاف التقرير: "بسبب الحرب وأعمال التخريب في حقول النفط وانخفاض أسعار النفط، هبطت العائدات النفطية إلى 3% من إجمالي الناتج المحلي العام 2015 من 13% من هذا الإجمالي في 2013، وهو هبوط مقداره أربعة بلايين دولار في بلد يبلغ إجمالي ناتجه المحلي نحو 38 بليون دولار".

ولفت إلى زيادة عجز المالية العامة إلى 11.4% من إجمالي الناتج المحلي في 2015 من 4% من هذا الإجمالي العام السابق، فيما تموّل الحكومة العجز بإصدار سندات أدّت إلى زيادة كبيرة في إجمالي الدَين العام من 22.1 بليون دولار في 2014 إلى 25.9 بليون في 2015 ليصل إلى 94% من إجمالي الناتج المحلي.

وجاء في التقرير: "مع تراجع التمويل الخارجي وصادرات النفط والغاز في 2015، زادت الضغوط على الموجودات الخارجية للمصرف المركزي التي هبطت من 5.3 بليون دولار (ما يغطّي تكاليف واردات 5 أشهر) في 2013 إلى 2.1 بليون (واردات نحو 1.5 شهر)، وهو مستوى لا يمكن أن يستمر".

يذكر أن البنك الدولي وافق على تقديم منحة مالية طارئة لليمن بقيمة 50 مليون دولار، لمساعدة الأسر والمجتمعات المحلية الأكثر تضرراً من الأزمة التي تشهدها البلد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com