مصر.. 40% من الجسور غير صالحة للاستعمال
مصر.. 40% من الجسور غير صالحة للاستعمالمصر.. 40% من الجسور غير صالحة للاستعمال

مصر.. 40% من الجسور غير صالحة للاستعمال

القاهرة - قال المتحدث الرسمي لوزارة النقل المصرية، أحمد إبراهيم، إن 40% من جسور مصر تخطت عمرها الافتراضي ومضى عليها نصف قرن، مشيرا إلى أن الوزير الدكتور سعد الجيوشي أعطى أولوية لها وقام بتخصيص موازنة إضافية لصيانتها.

وأوضح إبراهيم في بيان رسمي للوزارة حصلت إرم نيوز على نسخة منه، أن هذه الجسور لا يمكن تعويضها أو الاستغناء عنها، وتخدم كثافة سكانية ومرورية عالية جدًا، وليس لدى الدولة موازنة لإنشاء بديل لها من جديد، لذلك فالاهتمام بصيانتها هو الحل حفاظاً عليها وعلى المال العام.

وأضاف، أن وزارة النقل بصدد تعديل تشريعي لتجريم ومنع الحمولة الزيادة، وكذلك تطبيق منظومة النقل الذكي (مراقبة الطرق بالكاميرات) لحماية الطرق والجسور من الانهيار، مشيرة إلى أن هيئة الطرق والكباري تقوم بصيانة الجسو وإزالة كافة التعديات عليها، خاصة القمامة ومخلفات البناء من تحتها.

وأكد إبراهيم أن هذه المخلفات تؤدي إلى كوارث، مناشدا المواطنين عدم إلقاء القمامة ومخلفات البناء سواء تحت أو فوق الجسور، لأنها ملك عام وهم المنتفعون بها تجنبا لتعرضهم للمساءلة القانونية.

وتابع: "وزير النقل حذر قبل عام ونصف عندما كان رئيسا لهيئة الطرق والكباري، وأعلن عن وجود 700 كوبري معرض للانهيار بسبب الحمولة الزائدة وإهمال الصيانة التي زادت خلال فترة الانفلات الأمني، وذلك بناء على تقرير هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) بعد عمل برنامج فحص وإدارة صيانة الكباري في مصر".

وأوضح أن "الجايكا" قامت بإرسال خبراء يابانيين وتم عمل بروتوكول منحة تعاون لمدة ثلاث سنوات، حيث قامت الهيئة بفحص ومعاينة لـ20 جسرا كنموذج وتم تدريب مهندسي الهيئة على إمكانية فحص الجسور، كما قامت بتقديم منحة عبارة عن برنامج لتطوير وإدارة صيانة الجسور في مصر وسيارة فحص وبعض المعدات الخفيفة للمساعدة في أعمال الفحص.

وأشارت وزارة النقل، إلى أن "الجايكا"، أوصت بعمل فحص وصيانة الـ700 جسر من إجمالي أعداد الجسور التي تقع على الطرق الرئيسية للهيئة والتي تبلغ 1726 جسرا

وقام الجيوشي حينها بالبدء بالجسور التي لها أولوية طبقا لتقرير الهيئة، وعددها 400 جسر كمرحلة أولى، وتم عمل صيانة لـ186 جسرا في العام المالي 2014-2015، و214 جسرا في العام المالي الحالي 2015-2016، فيما تم إنهاء صيانة 119 جسرا منها، إضافة لمقتـرح في خطـة العـام المقبل 2016-2017 عمـل الصيانـة اللازمـة لـ300 جسر وذلك طبقا لأولويات الصيانة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com